عنوان: مردار جانور کی کھال، ہڈی اور بال کی خریدو فروخت کرنے کا حکم(555-No)

سوال: مردار جانور جس کے کھانے سے شریعت نے منع فرمایا ہے تو کیا ان مرے ہوئے جانوروں کی کھال، ہڈیاں اور بالوں وغیرہ کی خرید و فروخت کرنا درست ہے یا نہیں؟

جواب: واضح رہے کہ خنزیر کے علاوہ دیگر مردار جانوروں کی کھال دباغت (Chemical Treatment) کے بعد اور ان کی ہڈیوں اور بالوں کی خرید و فروخت شرعاً درست ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار: (203/1- 204، ط: دار الفکر)
(وكل إهاب) ومثله المثانة والكرش. قال القهستاني: فالأولى وما (دبغ) ولو بشمس (وهو يحتملها طهر) فيصلى به ويتوضأ منه۔۔۔۔۔(خلا) جلد (خنزير) فلا يطهر۔

الھندیۃ: (25/1، ط: دار الفکر)
كل إهاب دبغ دباغة حقيقية بالأدوية أو حكمية بالتتريب والتشميس والإلقاء في الريح فقد طهر وجازت الصلاة فيه والوضوء منه إلا جلد الآدمي والخنزير. هكذا في الزاهدي.

و فیھا ایضاً: (115/3، ط: دار الفکر)
وأما شعر الميتة وعظمها وصوفها وقرنها فلا بأس بالانتفاع بها وبيع ذلك كله جائز

الموسوعۃ الفقھیۃ الکویتیۃ: (391/39، ط: دار السلاسل)
الأول: لجمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة في المذهب، وهو أن صوف الميتة وشعرها ووبرها طاهر يجوز الانتفاع به، وهو قول الحسن وابن سيرين وسعيد بن المسيب وإبراهيم النخعي والليث بن سعد والأوزاعي وابن المنذر وغيرهم.
واستدلوا على ذلك بقوله تعالى: {ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين}، فعم الله الجميع بالإباحة من غير فصل بين المذكى منها وبين الميتة، ولأنه عز وجل ذكر هذه الأشياء في معرض المنة، والمنة لا تقع بالنجس الذي لا يحل الانتفاع به.
واستدلوا بقوله صلى الله عليه وسلم في الميتة: إنما حرم أكلها.
قال الجصاص: فأبان النبي صلى الله عليه وسلم عن مراد الله تعالى بتحريم الميتة، فلما لم يكن الشعر والصوف والعظم ونحوها من المأكول لم يتناولها التحريم

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 3161 Jan 10, 2019
mordar janwar ki khal haddi aur baal ki khareed o farokht ka hukum, sharia order of selling skin,bone and hair of dead animal

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Business & Financial

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.