عنوان: روزے کی حالت میں غسل جنابت کرتے ہوئے غرغرہ کرنے کا حکم(5826-No)

سوال: مفتی صاحب ہمارے ہاں مشہور ہے کہ ـ اگر روزے کی حالت میں احتلام ہوجائے اور روزے کی وجہ سے غسل میں غرغرہ نہیں کیا تو افطاری کےبعد غرغرہ کرنا ضروری ہےکیا یہ بات صحیح ہے؟

جواب: واضح رہے کہ غسل میں کلی کرنا فرض ہے اور غرغرہ سنت ہے ، لہذا روزے کی حالت میں غسل جنابت کرتے ہوئے کلی کرنا کافی ہے، غرغرہ نہ کرے ، کیونکہ غرغرہ کرتے ہوئے حلق میں پانی جانے سے روزہ ٹوٹنے کا اندیشہ ہے اور کلی کرنے کی صورت میں افطاری کرنے بعد غرغرہ کرنے کی ضرورت نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

حاشیة الطحطاوی على مراقي الفلاح: (ص: 70، ط: دار الکتب العلمیة)
"و" يسن "المبالغة في المضمضة" وهي إيصال الماء لرأس الحلق "و" المبالغة في "الاستنشاق" وهي إيصاله إلى ما فوق المارن "لغير الصائم" والصائم لا يبالغ فيها خشية إفساد الصوم لقوله عليه الصلاة والسلام: "بالغ في المضمضة والاستنشاق إلا أن تكون صائما "

و فیها ایضاً: (ص: 70، ط: دار الکتب العلمیة)
قوله ( والمبالغة ) فيهما هي سنة في الطهارتين على المعتمد وقيل سنة في الوضوء واجبة في الغسل إلا أن يكون صائما

بدائع الصنائع: (21/1، ط: دار الکتاب العربی)
ومنها المبالغة في المضمضة والاستنشاق إلا في حال الصوم فيرفق لما روي أن النبي قال للقيط بن صبرة بالغ في المضمضة والاستنشاق إلا أن تكون صائما فأرفق ولأن المبالغة فيهما من باب التكميل في التطهير فكانت مسنونة إلا في حال الصوم لما فيها من تعريض الصوم للفساد

المحيط البرهاني: (389/5، ط: دار الکتب العلمیة)
ويكره المبالغة في المضمضة، والاستنشاق لحديث لقيط بن صبرة، وإنه معروف، وقال شمس الأئمة الحلواني رحمه الله: ويفسر ذلك أن يكثر إمساك الماء في فمه، ويملأ فمه لا أن يغرغر۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 2486 Nov 24, 2020
roze / rozey ki halat / haalat me / mein ghusal janabat karte hove ghar gharah karney / karne ka hokom / hokum, Order to gargle while performing Ghusul Janabat while fasting

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Sawm (Fasting)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.