سوال:
سنا ہے کہ جب امام نماز میں بھولتا ہے تو اس کی وجہ کسی مقتدی کا بے وضو ہونا ہوتا ہے۔ کیا یہ بات کسی حدیث پاک سے ثابت ہے؟
جواب: جی ہاں ! یہ بات حدیث شریف سے ثابت ہے، مسند احمد میں روایت ہے:
حدثنا عبد الملك بن عمير، قال: سمعت شبيبا أبا روح، من ذي الكلاع،، أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم الصبح فقرأ بالروم ، فتردد في آية فلما انصرف قال: " إنه يلبس علينا القرآن أن أقواما منكم يصلون معنا لا يحسنون الوضوء، فمن شهد الصلاة معنا فليحسن الوضوء "
(ج۲۵، ص۲۱۱، ط: مؤسسة الرسالة)
ترجمہ:
جناب رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے ایک مرتبہ نماز صبح ادا کی، اس میں آپ نے سورہ روم کی تلاوت شروع کی تو اختلاط و نسیان واقع ہونے لگا، نماز سے فراغت کے بعد رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: "مجھے دوران نماز تلاوت قرآن میں اختلاط ونسیان ہو رہا تھا جس کی وجہ یہ تھی کہ کچھ لوگ ہمارے ساتھ نمازادا کرتے ہیں، لیکن وہ اچھی طرح وضو نہیں کرتے خبردار !جو شخص ہمارے ساتھ نماز ادا کرے اسے چاہیے کہ وہ اچھی طرح وضو کرے۔"
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
تفسير ابن كثير: (289/7، ط: مؤسسة قرطبة)
وقد قال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن عبد الملك بن عمير سمعت شبيبا أبا روح يحدث عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم الصبح فقرأ الروم فيها فأوهم فلما انصرف قال " إنه يلبس علينا القرآن أن أقواما منكم يصلون معنا لا يحسنون الوضوء فمن شهد الصلاة معنا فليحسن الوضوء " ثم رواه من طريقين آخرين عن عبد الملك بن عمير عن شبيب أبي روح من ذي الكلاع أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فذكره فدل هذا على أن إكمال الطهارة يسهل القيام في العبادة ويعين على إتمامها وإكمالها والقيام بمشروعاتها۔
مجمع الزوائد للهيثمي: (261/1، ط: مكتبة القدسي، القاهرة)
وعن أبي روح الكلاعي قال: «صلى بنا نبي الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة فقرأ فيها سورة الروم، فلبس بعضها فقال: " إنما لبس علينا الشيطان القراءة من أجل أقوام يأتون الصلاة بغير وضوء، فإذا أتيتم الصلاة فأحسنوا الوضوء» ".
رواه أحمد عن أبي روح نفسه، ورواه النسائي عن أبي روح عن رجل، ورجال أحمد رجال الصحيح.
وعن عبد الملك بن عمير قال: «سمعت شبيبا أبا روح من ذي الكلاع أنه صلى مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فقرأ بالروم، فتردد في آية، فلما انصرف قال: " إنه لبس علينا القرآن. إن أقواما منكم يصلون معنا لا يحسنون الوضوء، فمن شهد الصلاة معنا فليحسن الوضوء» ".
رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی