سوال:
السلام علیکم، جمعہ کی فرض نماز سے پہلے اور بعد میں کتنی سنت مؤکدہ ہیں؟
جواب: جمعہ کی نماز میں فرض سے پہلے چار رکعات سنتِ مؤکدہ ہیں اور فرض کے بعد چار رکعات سنت مؤکدہ ہیں اور دو رکعت سنت غیرمؤکدہ ہیں۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
مصنف لابن أبي شيبة: (465/1، ط: مکتبة الرشد)
حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن حبيب، قال: «كان عبد الله، يصلي أربعا» فلما قدم علي صلى ستا، ركعتين، وأربعا۔
و فیه ایضا: (466/1، ط: مکتبة الرشد)
حدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَطَاءٍ قَالَ: كَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا صَلَّى الْجُمُعَةَ صَلَّى بَعْدَهَا سِتَّ رَكَعَاتٍ: رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أَرْبَعًا.
بدائع الصنائع: (285/1، ط: دارالکتب العلمية)
وأما السنة قبل الجمعة وبعدها فقد ذكر في الأصل: وأربع قبل الجمعة، وأربع بعدها، وكذا ذكر الكرخي، وذكر الطحاوي عن أبي يوسف أنه قال يصلي بعدها ستا وقيل: هو مذهب علي - رضي الله عنه - وما ذكرنا أنه كان يصلي أربعا مذهب ابن مسعود۔۔۔۔۔ ونحن لا نمنع من يصلي بعدها كم شاء، غير أنا نقول: السنة بعدها أربع ركعات لا غير؛ لما روينا.
غنیة المستملي: (ص: 389، ط: رشیدیة)
والأفضل أن یصلي أربعاً ثم رکعتین للخروج عن الخلاف
البحر الرائق: (53/2، ط: دار الكتاب الإسلامي)
والدليل على استنان الأربع قبل الجمعة ما رواه مسلم مرفوعا «من كان مصليا قبل الجمعة فليصل أربعا» مع ما رواه ابن ماجه عن ابن عباس قال «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يركع من قبل الجمعة أربعا لا يفصل في شيء منهن» وعلى استنان الأربع بعدها ما في صحيح مسلم عن أبي هريرة مرفوعا «إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا» وفي رواية «إذا صليتم بعد الجمعة فصلوا أربعا» وذكر في البدائع أنه ظاهر الرواية وعن أبي يوسف أنه ينبغي أن يصلي أربعا ثم ركعتين وذكر محمد في كتاب الاعتكاف أن المعتكف يمكث في المسجد الجامع مقدار ما يصلي أربعا أو ستا اه.
وفي الذخيرة والتجنيس وكثير من مشايخنا على قول أبي يوسف وفي منية المصلي والأفضل عندنا أن يصلي أربعا ثم ركعتين.
کذا فی فتاوی بنوری تاؤن: رقم الفتوی: 14410420041
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی