عنوان: راستے سے ملی ہوئی رقم کو استعمال کرنے کا حکم (6452-No)

سوال: مفتی صاحب ! کیا راستے میں ملے ہوئے پیسے استمال کر سکتے ہیں؟

جواب: واضح رہے کہ راستے سے ملی ہوئی رقم "لقطہ" (گری پڑی چیز) کے حکم میں ہے، لہذا ضروری ہے کہ اتنی مدت کہ جس کے بارے میں یہ خیال ہو کہ وہ شخص اپنی گمشدہ چیز کی تلاش میں ہوگا، اس وقت تک اس چیز کی تشہیر کی جائے، اگر اس کا مالک مل جائے، تو اسے اس کی چیز (رقم وغیرہ) لوٹا دی جائے، لیکن اگر اتنی مدت تک اس کے مالک کا پتہ نہ چل سکے، تو پھر اختیار ہوگا چاہیں تو اسے اپنے پاس محفوظ رکھیں، یا چاہیں تو وہ چیز (رقم وغیرہ) اصل مالک کی طرف سے کسی غریب مستحق زکوٰۃ کو صدقہ کردی جائے، بہتر ہے کہ اس پر دو گواہ بھی بنا لیے جائیں اور اگر اس چیز (رقم وغیرہ) کو اٹھانے والا خود ہی مستحق زکوٰۃ ہو، تو وہ خود بھی رکھ سکتا ہے۔
نیز بعد میں اگر اس چیز کا مالک آجائے، تو اسے اختیار ہوگا، چاہے تو وہ اپنی چیز واپس لے لے، یا وہ اس کی طرف سے کیے گئے صدقہ پر راضی ہو جائے اور اجر وثواب حاصل کرے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن الدار قطنی: (کتاب الرضاع، 322/5، ط: موسسة الرسالة)
عن أبي هریرة أن رسول الله ﷺ سئل عن اللقطة، فقال: لاتحل اللقطة من التقط شیئاً فلیعرفه سنة، فإن جاء صاحبها فلیرد ها إلیه و إن لم یأت صاحبها فلیتصدق بها، وَإِنْ جَاءَهُ فَلْيُخَيِّرْهُ بَيْنَ الْآخَرِ وَبَيْنَ الَّذِي لَهُ‘‘.

الدر المختار: (کتاب اللقطۃ، 280/4، ط: دار الفکر)
(فإن أشهد عليه) بأنه أخذه ليرده على ربه ويكفيه أن يقول من سمعتموه ينشد لقطة فدلوه علي (وعرف) أي نادى عليها حيث وجدها وفي الجامع (إلى أن علم أن صاحبها لا يطلبها أو أنها تفسد إن بقيت كالأطعمة) والثمار (كانت أمانة) لم تضمن بلا تعد فلو لم يشهد مع التمكن منه۔۔۔أو لم يعرفها ضمن إن أنكر ربها أخذه للرد وقبل الثاني قوله بيمينه وبه نأخذ حاوي، وأقره المصنف وغيره (ولو من الحرم أو قليلة أو كثيرة) فلا فرق بين مكان ومكان ولقطة ولقطة (فينتفع) الرافع (بها لو فقيرا وإلا تصدق بها على فقير ولو على أصله وفرعه وعرسه، إلا إذا عرف أنها لذمي فإنها توضع في بيت المال) تتارخانية. وفي القنية: لو رجى وجود المالك وجب الإيصاء.

الھندیة: (کتاب اللقطة، 289/2، ط: دار الفکر)
ويعرف الملتقط اللقطة في الأسواق والشوارع مدة يغلب على ظنه أن صاحبها لا يطلبها بعد ذلك هو الصحيح، كذا في مجمع البحرين۔۔۔۔ثم بعد تعريف المدة المذكورة الملتقط مخير بين أن يحفظها حسبة وبين أن يتصدق بها فإن جاء صاحبها فأمضى الصدقة يكون له ثوابها وإن لم يمضها ضمن الملتقط أو المسكين إن شاء لو هلكت في يده فإن ضمن الملتقط لا يرجع على الفقير وإن ضمن الفقير لا يرجع على الملتقط وإن كانت اللقطة في يد الملتقط أو المسكين قائمة أخذها منه، كذا في شرح مجمع البحرين.

الدر المختار: (279/4- 280، ط: دار الفکر)
(فينتفع) الرافع (بها لو فقيرا وإلا تصدق بها على فقير ولو على أصله وفرعه وعرسه ۔۔۔۔ (فإن جاء مالكها) بعد التصدق (خير بين إجازة فعله ولو بعد هلاكها) وله ثوابها (أو تضمينه).

واللہ تعالی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 806 Jan 07, 2021
rastay se mili hui raqam ki istamal karny ka hukum , sharia obligations if someone found money from path

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Characters & Morals

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.