عنوان: کیا جوانی کی موت شہادت ہے؟ اور بیوہ کی عدت کیا ہے؟(6529-No)

سوال: مفتی صاحب ! کیا شرعی لحاظ سے یہ ٹھیک ہے کہ جوانی کی موت شھادت ہے؟ نیز جوانی کا اطلاق کتنے سال تک ہو گا؟
2. جب کسی عورت کا خاوند فوت ہو جائے تو کتنے دن عدت میں گزارے گی اور اسکا معاشرتی فلسفہ کیا ہے؟
شکریہ

جواب: 1)۔ تلاش کے باوجود شریعت سے اس بات کا کوئی ثبوت نہیں ملا کہ "جوانی کی موت شہادت ہے"۔
2)۔ شوہر کی وفات پر بیوہ کی عدت چار ماہ دس دن ہے، اور عدت کا مقصد سب سے بڑھ کر یہی ہے کہ یہ اللہ تعالیٰ کا حکم ہے، اور اس میں استبراءِ رحم یعنی عورت کے رحم کا حمل سے خالی اور فارغ ہونے کا یقین کرنا ہے، تاکہ انسان کے نسب کی حفاظت ہوسکے۔
اس کے علاوہ ازدواجی رشتے کے ختم ہونے پر غم اور افسوس کا اظہار ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (البقرۃ، الآیۃ: 234)
وَالَّذِیْنَ یُتَوَفَّوْنَ مِنْکُمْ وَیَذَرُوْنَ اَزْوَاجًا یَتَرَبَّصْنَ بِاَنْفُسِہِنَّ اَرْبَعَۃَ اَشْہُرٍ وَعَشْرًا۔۔۔۔الخ

حجة الله البالغة: (219/2)
"قال الله تعالى: {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء} إلى أخر الآيات.
أعلم أن العدة كانت من المشهورات المسلمة في الجاهلية، وكانت مما لايكادون يتركونه، وكان فيها مصالح كثيرة:
منها: معرفة براءة رحمها من مائه، لئلاتختلط الأنساب، فانّ النسب أحد ما يتشاح به، ويطلبه العقلاء، وهو من خواصّ نوع الإنسان، ومما امتاز به من سائر الحيوان، وهي المصلحة المرعية من باب الاستبراء.
ومنها: التنويه بفخامة أمر النكاح حيث لم يكن أمرًا ينتظم إلا بجمع رجال، ولاينفك إلا بانتظار طويل، ولولا ذلك لكان بمنزلة لعب الصبيان ينتظم، ثم يفك في الساعة.
ومنها: أنّ مصالح النكاح لاتتم حتى يوطنا أنفسهما على إدامة هذا العقد ظاهرًا، فإن حدث حادث يوجب فكّ النظام لم يكن بدّ من تحقيق صورة الإدامة في الجملة بأن تتربصّ مدّةً تجد لتربّصها بالًا، وتقاسي لها عناء."

فتح القدير: (308/4)
"لأنّ العدة وجبت للتعرف عن براءة الرحم في الفرقة الطارئة على النكاح ... ثمّ كونها تجب للتعرف لاينفي أن تجب لغيره أيضًا، وقد أفاد المصنف فيما سيأتي أنها أيضًا تجب لقضاء حق النكاح بإظهار الأسف عليه، فقد يجتمعان كما في مواضع وجوب الأقراء، وقد ينفرد الثاني كما في صور الأشهر."

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1772 Jan 21, 2021
Kiya jawani ki maut shahadat hai? Aur bewa ki iddat kya hai?, Is dying in adulthood counted as martyrdom? What is the Iddat of a widow?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Divorce

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.