عنوان: داڑھی منڈے کی گواہی کی شرعی حیثیت(6757-No)

سوال: السلام عليكم، کیا شریعت میں داڑھی مونڈے شخص کی گواہی قابل قبول ہے؟ کیا شریعت میں داڑھی منڈا شخص فاسق ہے؟

جواب: واضح رہے کہ داڑھی منڈانا کبیرہ گناہ ہے، اور کبیرہ گناہ کا مرتکب فاسق ہوتا ہے، اور فاسق کی گواہی قاضی پر قبول کرنا واجب نہیں ہے، البتہ اگر قاضی کو قرائن سے معلوم ہوجائے کہ یہ شخص فاسق ہونے کے باوجود، بات سچ کہہ رہا ہے، اور اس بنیاد پر قاضی اس کی گواہی کو قبول کرلے، تو اسے یہ حق حاصل ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحیح البخاری: (رقم الحدیث: 2641، ط : دار طوق النجاة)
حدثنا الحكم بن نافع، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال: حدثني حميد بن عبد الرحمن بن عوف، أن عبد الله بن عتبة، قال: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه، يقول: " إن أناسا كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن الوحي قد انقطع، وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم، فمن أظهر لنا خيرا، أمناه، وقربناه، وليس إلينا من سريرته شيء الله يحاسبه في سريرته، ومن أظهر لنا سوءا لم نأمنه، ولم نصدقه، وإن قال: إن سريرته حسنة "

الدر المختار مع رد المحتار: (473/5، ط: دار الفکر)
وفي الخلاصة: كل فعل يرفض المروءة والكرم كبيرة، وأقره ابن الكمال. قال: ومتى ارتكب كبيرة سقطت عدالته۔
(قوله وفي الخلاصة إلخ) قال في الأقضية: والذي اعتاد الكذب إذا تاب لا تقبل شهادته ذخيرة، وسيذكره الشارح.
(قوله كبيرة) الأصح أنها كل ما كان شنيعا بين المسلمين وفيه هتك حرمة الدين كما بسطه القهستاني وغيره كذا في شرح الملتقى. وقال في الفتح: وما في الفتاوى الصغرى: العدل من يجتنب الكبائر كلها، حتى لو ارتكب كبيرة تسقط عدالته: وفي الصغائر العبرة للغلبة لتصير كبيرة حسن، ونقله عن أدب القضاء لعصام وعليه المعول، غير أن الحاكم بزوال العدالة بارتكاب الكبيرة يحتاج إلى الظهور فلذا شرط في شرب المحرم والسكر الإدمان، والله سبحانه أعلم اه.

فتاوي محمودیه: (85/25، ط: دار الاشاعت)

فتاوی حقانیة: (499/5، ط : حقانیة)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1692 Feb 11, 2021
darhi munday ki gawahi ki shar'ee hasiat, Shari'a Status of Testimony of the clean shaved

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Characters & Morals

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.