عنوان: آپ ﷺ کو خواب میں احوال جہنم کے مناظر دکھائے جانے سے متعلق حدیث کی تحقیق(678-No)

سوال: کیا یہ حدیث "جس میں مختلف احوال جہنم كے مناظر خواب میں دیکھے اور آپ نے فجر كے بعد صحابہ سے ذکر کیا، جس میں آپ کو دکھایا گیا کہ کسی کا سر کچلا جارہا ہے، پھر کہا آگے بڑھیے، پِھر کسی کا جبڑا کاٹا جارہا ہے، پھر آپ سے کہا آگے بڑھیے" الخ صحیح ہے؟

جواب: جی ہاں ! مذکورہ مضمون کے متعلق حدیث کتبِ احادیث میں ملتی ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سیرۃ ابن ہشام: (قصة المعراج، 406/1، ط: مطبعۃ المصطفی البابی)

قال أبو سعيد الخدري في حديثه: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لما دخلت السماء الدنيا، رأيت بها رجلا جالسا تعرض عليه أرواح بني آدم۔۔۔۔قال: ثم رأيت رجالا لهم مشافر كمشافر الإبل، في أيديهم قطع من نار كالأفهار، يقذفونها في أفواههم، فتخرج من أدبارهم. فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء أكلة أموال اليتامى ظلما.
قال: ثم رأيت رجالا لهم بطون لم أر مثلها قط بسبيل آل فرعون، يمرون عليهم كالإبل المهيومة حين يعرضون على النار، يطئونهم لا يقدرون على أن يتحولوا من مكانهم ذلك. قال: قلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء أكلة الربا.
قال: ثم رأيت رجالا بين أيديهم لحم ثمين طيب، إلى جنبه لحم غث منتن، يأكلون من الغث المنتن، ويتركون السمين الطيب. قال: قلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يتركون ما أحل الله لهم من النساء، ويذهبون إلى ما حرم الله عليهم منهن۔۔۔۔الخ

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 319 Jan 22, 2019
aik hadees ki tahqeeq/tehqeeq, Confirmation of a hadith

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.