عنوان: ذبح شدہ جانور کے پیٹ سے بچہ نکلے تو کیا کرے؟ (6850-No)

سوال: السلام عليكم، عقیقہ کے لئے ایک بکری کو ذبح کیا، جب اس کو کاٹا تو اس کے پیٹ میں ایک مرا ہوا بچہ تھا، اس بچے کا کیا حکم ہے؟

جواب: اگر جانور کے پیٹ سے بچہ زندہ نکلے تو اس کو ذبح کرکے کھانا جاٸز اور حلال ہے، اور اگر مردہ نکلے تو حرام ہے اور اس کا کھانا جاٸز نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بداٸع الصناٸع: (78/5، ط: دار الکتب العلمیة)
فإن ولدت الأضحية ولدا يذبح ولدها مع الأم كذا ذكر في الأصل.

رد المحتار: (322/6، ط: دار الفکر)
فإن خرج من بطنها حيا فالعامة أنه يفعل به ما يفعل بالأم، فإن لم يذبحه حتى مضت أيام النحر يتصدق به حيا، فإن ضاع أو ذبحه وأكله يتصدق بقيمته، فإن بقي عنده وذبحه للعام القابل أضحية لا يجوز، وعليه أخرى لعامة الذي ضحى ويتصدق به مذبوحا مع قيمة ما نقص بالذبح، والفتوى على هذا خانية (قوله يذبح الولد معها) إلا أنه لا يأكل منه بل يتصدق به

الھندیة: (301/5، ط: دار الفکر)
في أضاحي الزعفراني فإن ولدت ولدا ذبحها وولدها معها، من أصحابنا من قال: هذا في المعسر الذي وجب بإيجابه، أما في الموسر فلا يلزمه ذبح الولد يوم الأضحى، فإن ذبح الولد يوم الأضحى قبل الأم أو بعدها جاز، ولو لم يذبحه وتصدق به حيا جاز في أيام الأضاحي، وفي المنتقى لو تصدق بالولد حيا في أيام النحر فعليه أن يتصدق بقيمته، وإن باع الولد في أيام الأضحى يتصدق بثمنه، فإن لم يبعه ولم يذبحه حتى مضت أيام النحر فعليه أن يتصدق بالولد حيا، وإذا ذبح الولد مع الأم يأكل من الأم والولد، وعن أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - أنه لا يأكل من الولد، فإن أكل تصدق بقيمة ما أكل، والتصدق بالولد حيا أحب إلي، كذا في الخلاصة۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 710 Feb 19, 2021
zibah shuda janwar kay pait say bacha niklay to kia karay?, What to do if a living child animal comes out from the stomach / belly of a slaughtered animal?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Fosterage

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.