عنوان: کیا ریڈیو اور ٹی وی کی اذان پر روزہ افطار کرسکتے ہیں؟(6963-No)

سوال: آج کل لوگ افطاری کے وقت ریڈیو یا ٹی وی لگا لیتے ہیں اور ان کی اذان پر روزہ افطار کرتے ہیں، جبکہ محلہ کی مسجد میں اس وقت اذان بھی شروع نہیں ہوتی، تو کیا ان لوگوں کا ریڈیو یا ٹی وی کی اذان پر روزہ افطار کرنا درست ہے؟

جواب: شریعتِ مطہرہ میں غروبِ آفتاب ہونے کے بعد روزہ افطار کیا جاتا ہے، لہذا اگر اس بات کا یقین ہو کہ ریڈیو یا ٹی وی کی اذان غروبِ آفتاب ہونے کے بعد شروع ہوئی ہے، تو ریڈیو یا ٹی وی کی اذان پر روزہ افطار کرنا درست ہوگا، خواہ محلہ کی مسجد کی اذان شروع نہ ہوئی ہو۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (البقرۃ، الآیۃ: 187)
وَ کُلُوۡا وَ اشۡرَبُوۡا حَتّٰی یَتَبَیَّنَ لَکُمُ الۡخَیۡطُ الۡاَبۡیَضُ مِنَ الۡخَیۡطِ الۡاَسۡوَدِ مِنَ الۡفَجۡرِ۪ ثُمَّ اَتِمُّوا الصِّیَامَ اِلَی الَّیۡلِ ۚ۔۔۔۔الخ

رد المحتار: (407/2، ط: دار الفکر)
قلت: ومقتضى قوله لا بأس بالفطر بقول عدل صدقه أنه لا يجوز إذا لم يصدقه ولا بقول المستور مطلقا وبالأولى سماع الطبل أو المدفع الحادث في زماننا لاحتمال كونه لغيره ولأن الغالب كون الضارب غير عدل فلا بد حينئذ من التحري فيجوز؛ لأن ظاهر مذهب أصحابنا جواز الإفطار بالتحري كما نقله في المعراج عن شمس الأئمة السرخسي؛ لأن التحري يفيد غلبة الظن، وهي كاليقين كما تقدم فلو لم يتحر لا يحل له الفطر لما في السراج وغيره لو شك في الغروب لا يحل له الفطر؛ لأن الأصل بقاء النهار اه وفي البحر عن البزازية: ولا يفطر ما لم يغلب على ظنه الغروب وإن أذن المؤذن اه وقد يقال: إن المدفع في زماننا يفيد غلبة الظن وإن كان ضاربه فاسقا؛ لأن العادة أن الموقت يذهب إلى دار الحكم آخر النهار فيعين له وقت ضربه ويعينه أيضا للوزير وغيره وإذا ضربه يكون ذلك بمراقبة الوزير وأعوانه للوقت المعين فيغلب على الظن بهذه القرائن عدم الخطأ وعدم قصد الإفساد وإلا لزم تأثيم الناس وإيجاب قضاء الشهر بتمامه عليهم فإن غالبهم يفطر بمجرد سماع المدفع من غير تحر ولا غلبة ظن والله تعالى أعلم.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 756 Mar 01, 2021
kia radio or tv ki azan par roza iftaar karsaktay hain ?, Can we break the fast / do iftaar on / by radio and TV azaan / call to prayer?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Sawm (Fasting)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.