عنوان: مردوں کا عورتوں کے مشابہ بال رکھنے اور اس حال میں پڑھی گئی نماز کا حکم(106986-No)

سوال: مفتی صاحب ! کیا یہ بات درست ہے کہ مرد حضرات کا کندھوں سے نیچے بال رکھنا ویسے ہی حرام تھا! پھر اس پر ہیئر بینڈ، کیچر اور پونی کے فیشن نے اچھے خاصے مردوں کو نسوانیت اور زنانہ پن کی طرف مائل کردیا، بہر حال مردون کے لیے اس قسم کے تمام فیشن ناجائز ہیں اور اس حالت میں نماز پڑھنا مکروہ تحریمی اور واجب الاعادہ ہے، کیونکہ نبی صلی اللہ علیہ وسلم نے ایسے مردوں پر لعنت فررمائی ہے، جو عورتوں سے مشابہت اختیار کریں۔ نیز یہ بھی بتادیں کہ مرد حضرات کتنے لمبے بال رکھ سکتے ہیں؟

جواب: 1- واضح رہے کہ مردوں کے لیے بال رکھنے کے تین طریقے سنت سے ثابت ہیں:

۱۔"وَفْرَہْ" یعنی کانوں کی لو تک،
۲۔ "جُمّہ" یعنی کاندھوں تک۔
٣۔ "لِمَّہْ" یعنی کانوں کی لو اور کاندھوں کے درمیان تک۔

لہذا اگر کوئی مرد لمبے بال رکھنا چاہے تو مذکورہ تین طریقوں میں سے کسی بھی طریقے کے مطابق بال رکھنا جائز ہے، تاہم یہ ضروری ہے کہ پورے سر کے بال ہر طرف سے برابر ہوں، بعض حصے کے بال چھوٹے اور بعض حصے کے لمبے بال رکھنا جائز نہیں اور اسی طرح ایسے لمبے بال رکھنا کہ عورتوں سے مشابہت ہوجائے، جائز نہیں ہے۔

2- اگر ایسے بال رکھے ہوں، جن سے عورتوں کى مشابہت ہوتى ہو، تو اس حالت میں پڑھی جانے والى نماز مکروہ ہوگى، یعنى ثواب کم ملے گا، لیکن ایسی صورت میں نماز کا اعادہ واجب نہیں ہوگا۔

دلائل:

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔


لما في صحيح البخاري:

عن نافعٍ عن ابنِ عُمَرَ رضِي الله عنهما: ((أنَّ رَسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نهى عن القَزَع)). قال: قلتُ لنافعٍ: وما القَزَعُ؟ قال: يُحلَقُ بعضُ رأسِ الصبيِّ، ويُتركُ بعضٌ.

(صحیح البخاری: رقم الحدیث: ٥٩٢٠)

وفى شرح النووي على مسلم:

"(عظيم الجمة إلى شحمة أذنيه) وفي رواية ما رأيت من ذي لمة أحسن منه وفي رواية كان يضرب شعره منكبيه وفي رواية إلى أنصاف أذنيه وفي رواية بين أذنيه وعاتقه قال أهل اللغة الجمة أكثر من الوفرة فالجمة الشعر الذي نزل إلى المنكبين والوفرة مانزل إلى شحمة الأذنين واللمة التي ألمت بالمنكبين قال القاضي والجمع بين هذه الروايات أن ما يلي الأذن هو الذي يبلغ شحمة أذنيه وهو الذي بين أذنيه وعاتقه وما خلفه هو الذي يضرب منكبيه قال وقيل بل ذلك لاختلاف الأوقات فإذا غفل عن تقصيرها بلغت المنكب وإذا قصرها كانت إلى أنصاف الأذنين فكان يقصر ويطول بحسب ذلك والعاتق ما بين المنكب والعنق وأما شحمة الأذن فهو اللين منها في أسفلها وهو معلق القرط منها وتوضح هذه الروايات رواية إبراهيم الحربي كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق الوفرة ودون الجمة قوله في حديث البراء".

(ج:١٥، ص: ٩٢،ط: دار إحياء التراث العربي الإسلامي )

وفي فيض القديرللمناوي:

"(كان شعره دون الجمة وفوق الوفرة) وفي حديث الترمذي وغيره فلا يجاوز شعره شحمة أذنيه إذا هو وفره أي جعله وفرة فالمراد أن معظم شعره كان عند شحمة أذنه وما اتصل به مسترسل إلى المنكب والجمة شعر الرأس المتجاوز شحمة الأذن إذا وصل المنسكب كذا في الصحاح في حرف الميم وفيه في باب الراء المتجاوز من غير وصول وفي النهاية ما سقط على المنكبين ولعل مراده بالسقوط التجاوز وفي القاموس الوفرة ما سال على الأذن أو جاوز الشحمة قال أبو شامة: - وقد دلت صحاح الأخبار على أن شعره إلى أنصاف أذنيه وفي رواية يبلغ شحمة أذنيه وفي أخرى بين أذنيه وعاتقه وفي أخرى يضرب منكبيه ولم يبلغنا في طوله أكثر من ذلك وهذا الاختلاف باعتبار اختلاف أحواله فروى في هذه الأحوال المتعددة بعدما كان حلقه في حج أو عمرة وأما كونه لم ينقل أنه زاد على كونه يضرب منكبيه فيجوز كون شعره وقف على ذلك الحد كما يقف الشعر في حق كل إنسان على حد ما ويجوز أن يكون كانت عادته أنه كلما بلغ هذا الحد قصره حتى يكون إلى أنصاف أذنيه أو شحمة أذنيه لكن لم ينقل أنه قصر شعره في غير نسك ولا حلقه ولعل ما وصف به شعره من الأوصاف المذكورة كان بعد حلقه له عمرة الحديبية سنة ست فإنه بعد ذلك لم يترك حلقه مدة يطول فيها أكثر من كونه يضرب منكبيه فإنه في سنة سبع اعتمر عمرة القضاء وفي ثمان اعتمر من الجعرانة وفي عشر حج اه
(ت في الشمائل د عن عائشة)".

(ج:٥، ص:٧٤، ط: المكتبة التجارية الكبرى)

وفي صحیح البخاري:

عن ابن عباس أنہ قال : "لعن رسول اللہ ﷺ المتشبّہین من الرجال بالنساء والمتشبہات من النساء بالرجال".

(صحیح البخاری: ۲ /۸۷۴ ، کتاب اللباس ، باب المتشبہین بالنساء والمتشبہات بالرجال)

وفی الدر المختار مع رد المحتار:

''وكذا كل صلاة أديت مع كراهة التحريم تجب إعادتها''۔

(قوله: وكذا كل صلاة إلخ) ۔۔۔ الا أن يدعي تخصيصها بأن مرادهم بالواجب والسنة التي تعاد بتركه ما كان من ماهية الصلاة وأجزائها، فلا يشمل الجماعة؛ لأنها وصف لها خارج عن ماهيتها ''۔۔۔ الخ

(الدر المختار مع رد المحتار: ١/ ٤٥٧)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی
Print Full Screen Views: 197
mardon ka aourton k mushabay baal rakhnay or us haal mai parhi gayi namaz ka hukum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Prohibited & Lawful Things

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2022.