عنوان: مردوں کے لیے سونے کی انگوٹھی پہننے کا شرعی حکم(7103-No)

سوال: مفتی صاحب! کیا مرد سونے کی انگوٹھی پہن سکتا ہے؟ رہنمائی فرمائیں۔

جواب: مردوں کے لیے سونے کی انگوٹھی پہننا حرام ہے، مردوں کے لئے صرف چاندی کی ایک مثقال سے کم وزن کی انگوٹھی پہننا جائز ہے۔ایک مثقال  ساڑھے چار ماشے، یعنی 4 گرام، 374 ملی گرام (4.374 gm) کا ہوتا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بدائع الصنائع: (132/5، ط: دار الكتب العلمية)
(ومنها) الذهب لأن النبي - عليه الصلاة والسلام - جمع بين الذهب وبين الحرير في التحريم على الذكور بقوله - عليه الصلاة والسلام - «هذان حرامان على ذكور أمتي» فيكره للرجل التزين بالذهب كالتختم ونحوه ولا يكره للمرأة لقوله - عليه الصلاة والسلام - «حل لإناثها» وروي عن «النعمان بن بشير - رضي الله عنه - أنه قال اتخذت خاتما من ذهب فدخلت على سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال مالك اتخذت حلي أهل الجنة قبل أن تدخلها؟ فرميت ذلك واتخذت خاتما من حديد فدخلت عليه فقال مالك اتخذت حلي أهل النار؟ فاتخذت خاتما من نحاس فدخلت عليه فقال إني أجد منك ريح الأصنام فقلت كيف أصنع يا رسول الله؟ فقال - عليه الصلاة والسلام - اتخذه من الورق ولا تزد على المثقال» .
والأصل أن استعمال الذهب فيما يرجع إلى التزين مكروه في حق الرجل دون المرأة لما قلنا واستعماله فيما ترجع منفعته إلى البدن مكروه في حق الرجل والمرأة جميعا حتى يكره الأكل والشرب والأدهان والتطيب من مجامر الذهب للرجل والمرأة لقول النبي - عليه الصلاة والسلام - «إن الذي يشرب من آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم» ومعلوم أن الذهب أشد حرمة من الفضة ألا يرى أنه رخص - عليه الصلاة والسلام - التختم بالفضة للرجال ولا رخصة في الذهب أصلا فكان النص الوارد في الفضة واردا في الذهب دلالة من طريق الأولى كتحريم التأفيف مع تحريم الضرب والشتم وكذلك الاكتحال بمكحلة الذهب أو بميل من ذهب مكروه للرجل والمرأة جميعا لأن منفعته عائدة إلى البدن فأشبه الأكل والشرب.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1268 Mar 19, 2021
mardon kay liye sonay / golf ki angoothi/ ring pehennay ka shar'ee hukum, Shariah ruling for men to wear gold rings

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Prohibited & Lawful Things

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.