عنوان: مہر مؤجل میں کتنی تاخیر کی جاسکتی ہے؟ کیا تحفہ کو مہر شمار کرسکتے ہیں؟(7197-No)

سوال: السلام علیکم، حضرت ! اگر بیوی کی طرف سے مہر کا فوری مطالبہ نہ ہو، تو مہر عند الطلب میں کتنی تاخیر کی جاسکتی ہے؟ نیز یہ بھی فرمایئے گا کہ کیا بیوی کی اجازت سے مہر کی رقم جو کہ نقد طے ہوئی تھی، تحائف کی شکل میں دی جا سکتی ہے؟

جواب: "مہر عند الطلب" یعنی وہ مہر جسے بیوی کے مطالبہ پر موقوف رکھا گیا ہو، درحقیقت مہر معجل کی ہی ایک صورت ہے، اس صورت میں مہر کی ادائیگی میں بیوی کے مطالبے تک تاخیر کی گنجائش ہے، بیوی جب بھی مہر کی ادائیگی کا مطالبہ کرے گی، اس وقت شوہر کے ذمہ مہر ادا کرنا لازم ہوجائے گا۔
اگر بیوی شوہر کی طرف سے دیے جانے والے تحائف کو بطور مہر لینے پر راضی ہو، اور شوہر کی نیت بھی ان تحائف سے مہر کی ادائیگی ہو، تو یہ تحائف مہر میں شمار ہو جائیں گے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الفتاوى الھندية: (318/1)
"وإن بينوا قدر المعجل يعجل ذلك، وإن لم يبينوا شيئاً ينظر إلى المرأة وإلى المهر المذكور في العقد أنه كم يكون المعجل لمثل هذه المرأة من مثل هذا المهر فيجعل ذلك معجلاً ولايقدر بالربع ولا بالخمس وإنما ينظر إلى المتعارف، وإن شرطوا في العقد تعجيل كل المهر يجعل الكل معجلاً ويترك العرف، كذا في فتاوى قاضي خان ... ولو قال: نصفه معجل ونصفه مؤجل كما جرت العادة في ديارنا ولم يذكر الوقت للمؤجل اختلف المشايخ فيه، قال بعضهم: لايجوز الأجل ويجب حالاً، وقال بعضهم: يجوز ويقع ذلك على وقت وقوع الفرقة بالموت أو بالطلاق، وروى عن أبي يوسف - رحمه الله تعالى - ما يؤيد هذا القول، كذا في البدائع.
لا خلاف لأحد أن تأجيل المهر إلى غاية معلومة نحو شهر أو سنة صحيح، وإن كان لا إلى غاية معلومة فقد اختلف المشايخ فيه، قال بعضهم: يصح وهو الصحيح، وهذا؛ لأن الغاية معلومة في نفسها وهو الطلاق أو الموت، ألا يرى أن تأجيل البعض صحيح، وإن لم ينصا على غاية معلومة، كذا في المحيط. وبالطلاق الرجعي يتعجل المؤجل ولو راجعها لايتأجل، كذا أفتى الإمام الأستاذ، كذا في الخلاصة".

بدائع الصنائع: (6/2)
"ومنها: أن لايكون عليه دين مطالب به من جهة العباد عندنا فإن كان فإنه يمنع وجوب الزكاة بقدره حالاً كان أو مؤجلاً ... وعلى هذا يخرج مهر المرأة فإنه يمنع وجوب الزكاة عندنا معجلاً كان أو مؤجلاً؛ لأنها إذا طالبته يؤاخذ به، وقال بعض مشايخنا: إن المؤجل لايمنع؛ لأنه غير مطالب به عادةً، فأما المعجل فيطالب به عادةً فيمنع، وقال بعضهم: إن كان الزوج على عزم من قضائه يمنع، وإن لم يكن على عزم القضاء لا يمنع؛ لأنه لا يعده دينا وإنما يؤاخذ المرء بما عنده في الأحكام".

الدر المختار مع رد المحتار: (151/3)
(ولو بعث إلى امرأته شيئا ولم يذكر جهة عند الدفع غير ) جهة ( المهر ) كقوله لشمع أو حناء ثم قال إنه من المهر لم يقبل قنية لوقوعه هدية فلا ينقلب مهرا۔
مطلب فيما يرسله إلى الزوجة قوله(ولو بعث إلى امرأته شيئا)أي من النقدين أو العروض أو مما يؤكل قبل الزفاف أو بعد ما بنى بها نهر قوله ( ولم يذكر الخ ) المراد أنه لم يذكر المهر ولا غيره ط۔

کذا فی فتاوی دار العلوم دیوبند: رقم الفتوی: 1195-12/1439

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 795 Mar 29, 2021
meher muajjal mai kitni takheer ki jasakti hai? kia tuhfa ko meher shumar kar saktay hain?, How much can be delayed in Meher Muajjal? Can a gift count as a Mahar?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Nikah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.