عنوان: مرحوم کے ایصال ثواب کے لیے نفل نماز پڑھنے کا شرعی حکم (107377-No)

سوال: السلام علیکم، حضرت! رہنمائی فرمائیں کہ کیا ہم مرحومین کے ایصالِ ثواب کی نیت سے کے لئے نوافل ادا کر سکتے ہیں؟

جواب: نفل نماز پڑھ کر اس کا ثواب کسی زندہ یا مردے کو پہنچانا جائز ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

کذا فی فتح القدیر :

اﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺎﺏ ﺃﻥ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺛﻮاﺏ ﻋﻤﻠﻪ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﺻﻼﺓ ﺃﻭ ﺻﻮﻣﺎ ﺃﻭ ﺻﺪﻗﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻭاﻟﺠﻤﺎﻋﺔ۔

(ﻗﻮﻟﻪ : ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻭاﻟﺠﻤﺎﻋﺔ) : ﻟﻴﺲ اﻟﻤﺮاﺩ ﺃﻥ اﻟﻤﺨﺎﻟﻒ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻭاﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻓﺈﻥ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻲ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ﻻ ﻳﻘﻮﻻﻥ ﺑﻮﺻﻮﻝ اﻟﻌﺒﺎﺩاﺕ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ اﻟﻤﺤﻀﺔ ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺘﻼﻭﺓ ﺑﻞ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻛﺎﻟﺼﺪﻗﺔ ﻭاﻟﺤﺞ، ﺑﻞ اﻟﻤﺮاﺩ ﺃﻥ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻟﻬﻢ ﻛﻤﺎﻝ اﻻﺗﺒﺎﻉ ﻭاﻟﺘﻤﺴﻚ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻐﻴﺮﻫﻢ، ﻓﻌﺒﺮ ﻋﻨﻬﻢ ﺑﺎﺳﻢ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻜﺄﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﻭﺻﻔﺎ ﻋﺒﺮ ﻋﻨﻬﻢ ﺑﻪ.
ﻭﺧﺎﻟﻒ ﻓﻲ ﻛﻞ اﻟﻌﺒﺎﺩاﺕ اﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻭﺗﻤﺴﻜﻮا ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻟﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺳﻌﻰ} [ اﻟﻨﺠﻢ: 39]
ﻭﺳﻌﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻴﺲ ﺳﻌﻴﻪ، ﻭﻫﻲ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺴﻮﻗﺔ ﻗﺼﺎ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺻﺤﻒ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﻣﻮﺳﻰ - ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ اﻟﺴﻼﻡ - ﻓﺤﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﻘﺐ ﺑﺈﻧﻜﺎﺭ ﻛﺎﻥ ﺷﺮﻳﻌﺔ ﻟﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻋﺮﻑ.

ﻭاﻟﺠﻮاﺏ ﺃﻧﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﻩ ﻟﻜﻦ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻧﺴﺨﺖ ﺃﻭ ﻣﻘﻴﺪﺓ، ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻣﺎ ﻳﻮﺟﺐ اﻟﻤﺼﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺭﻭاﻩ اﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ «ﺃﻧﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺿﺤﻰ ﺑﻜﺒﺸﻴﻦ ﺃﻣﻠﺤﻴﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭاﻵﺧﺮ ﻋﻦ ﺃﻣﺘﻪ» . ﻭاﻟﻤﻠﺤﺔ ﺑﻴﺎﺽ ﻳﺸﻮﺑﻪ ﺷﻌﺮاﺕ ﺳﻮﺩ.

ﻭﻓﻲ ﺳﻨﻦ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﺑﺴﻨﺪﻩ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - «ﺃﻧﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻛﺎﻥ ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﻀﺤﻲ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﻛﺒﺸﻴﻦ ﻋﻈﻴﻤﻴﻦ ﺳﻤﻴﻨﻴﻦ ﺃﻗﺮﻧﻴﻦ ﺃﻣﻠﺤﻴﻦ ﻣﻮﺟﻮءﻳﻦ، ﻓﺬﺑﺢ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺃﻣﺘﻪ ﻣﻤﻦ ﺷﻬﺪ ﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪاﻧﻴﺔ ﻭﻟﻪ ﺑﺎﻟﺒﻼﻍ، ﻭﺫﺑﺢ اﻵﺧﺮ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻝ ﻣﺤﻤﺪ» ﻭﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭاﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭاﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻓﻲ اﻷﻭﺳﻂ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ -.
ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ اﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻳﻘﻮﻝ «ﺿﺤﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺑﻜﺒﺸﻴﻦ ﺃﻗﺮﻧﻴﻦ ﺃﻣﻠﺤﻴﻦ ﻣﻮﺟﻮءﻳﻦ ﻓﻠﻤﺎ ﻭﺟﻬﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: {ﺇﻧﻲ ﻭﺟﻬﺖ ﻭﺟﻬﻲ} [ اﻷﻧﻌﺎﻡ: 79] اﻵﻳﺔ، اﻟﻠﻬﻢ ﻟﻚ ﻭﻣﻨﻚ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺃﻣﺘﻪ، ﺑﺎﺳﻢ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ، ﺛﻢ ﺫﺑﺢ» ﻭﺭﻭاﻩ اﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﻗﺎﻝ: ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻨﻘﺺ ﻓﻲ اﻟﻤﺘﻦ.

ﻭﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻃﻠﺤﺔ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻭﻣﻦ ﻃﺮﻳﻘﻪ، ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ ﻭاﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ.
ﻭﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻭاﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ، ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻱ ﻫﺬا ﻋﻦ ﻋﺪﺓ ﻣﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭاﻧﺘﺸﺮﺕ ﻣﺨﺮﺟﻮﻩ، ﻓﻼ ﻳﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻘﺪﺭ اﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﺿﺤﻰ ﻋﻦ ﺃﻣﺘﻪ ﻣﺸﻬﻮﺭا ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻘﻴﻴﺪ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﺑﻪ ﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﺻﺎﺣﺒﻪ، ﺃﻭ ﻧﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺭﻭاﻩ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ «ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﺳﺄﻟﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﻟﻲ ﺃﺑﻮاﻥ ﺃﺑﺮﻫﻤﺎ ﺣﺎﻝ ﺣﻴﺎﺗﻬﻤﺎ ﻓﻜﻴﻒ ﻟﻲ ﺑﺒﺮﻫﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻬﻤﺎ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: ﺇﻥ ﻣﻦ اﻟﺒﺮ ﺑﻌﺪ اﻟﻤﻮﺕ ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻲ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﻊ ﺻﻼﺗﻚ، ﻭﺗﺼﻮﻡ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﻊ ﺻﻴﺎﻣﻚ» ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺭﻭاﻩ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﻋﻨﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ «ﻣﻦ ﻣﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﻭﻗﺮﺃ {ﻗﻞ ﻫﻮ اﻟﻠﻪ ﺃﺣﺪ} [اﻹﺧﻼﺹ: 1] اﺣﺪﻯ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﺮﺓ ﺛﻢ ﻭﻫﺐ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﻟﻷﻣﻮاﺕ ﺃﻋﻄﻲ ﻣﻦ اﻷﺟﺮ ﺑﻌﺪﺩ اﻷﻣﻮاﺕ» ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺎ «ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺃﻧﻪ ﺳﺄﻟﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺇﻧﺎ ﻧﺘﺼﺪﻕ ﻋﻦ ﻣﻮﺗﺎﻧﺎ ﻭﻧﺤﺞ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﻧﺪﻋﻮ ﻟﻬﻢ ﻓﻬﻞ ﻳﺼﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻴﻬﻢ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ، ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺼﻞ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﺇﻧﻬﻢ ﻟﻴﻔﺮﺣﻮﻥ ﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﺮﺡ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺑﺎﻟﻄﺒﻖ ﺇﺫا ﺃﻫﺪﻱ ﺇﻟﻴﻪ» ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺣﻔﺺ اﻟﻜﺒﻴﺮ اﻟﻌﻜﺒﺮﻱ.

ﻭﻋﻨﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - «اﻗﺮءﻭا ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺗﺎﻛﻢ ﻳﺲ» ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ. ﻓﻬﺬﻩ اﻵﺛﺎﺭ ﻭﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﻧﺤﻮﻫﺎ ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻗﺪ ﺗﺮﻛﻨﺎﻩ ﻟﺤﺎﻝ اﻟﻄﻮﻝ ﻳﺒﻠﻎ اﻟﻘﺪﺭ اﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ اﻟﻜﻞ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺟﻌﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ اﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻧﻔﻌﻪ اﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻣﺒﻠﻎ اﻟﺘﻮاﺗﺮ۔

ﻭﻛﺬا ﻣﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ اﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎء ﻟﻠﻮاﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭﻗﻞ ﺭﺑﻲ اﺭﺣﻤﻬﻤﺎ ﻛﻤﺎ ﺭﺑﻴﺎﻧﻲ ﺻﻐﻴﺮا} [اﻹﺳﺮاء: 24] وﻣﻦ اﻹﺧﺒﺎﺭ ﺑﺎﺳﺘﻐﻔﺎﺭ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭاﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻳﺴﺒﺤﻮﻥ ﺑﺤﻤﺪ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﻳﺴﺘﻐﻔﺮﻭﻥ ﻟﻤﻦ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ} [ اﻟﺸﻮﺭﻯ: 5] ،وﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ {اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ اﻟﻌﺮﺵ ﻭﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻳﺴﺒﺤﻮﻥ ﺑﺤﻤﺪ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﻪ ﻭﻳﺴﺘﻐﻔﺮﻭﻥ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا} [ ﻏﺎﻓﺮ: 7] وﺳﺎﻕ ﻋﺒﺎﺭﺗﻬﻢ {ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲء ﺭﺣﻤﺔ ﻭﻋﻠﻤﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺗﺎﺑﻮا ﻭاﺗﺒﻌﻮا ﺳﺒﻴﻠﻚ} [ ﻏﺎﻓﺮ: 7]
ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ {ﻭﻗﻬﻢ اﻟﺴﻴﺌﺎﺕ} [ ﻏﺎﻓﺮ: 9] قطعی ﻓﻲ ﺣﺼﻮﻝ اﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﻌﻤﻞ اﻟﻐﻴﺮ ﻓﻴﺨﺎﻟﻒ ﻇﺎﻫﺮ اﻵﻳﺔ اﻟﺘﻲ اﺳﺘﺪﻟﻮا ﺑﻬﺎ۔

(باب الحج عن الغیر، ج : 3، ص : 144، ط : دارالفکر)

کذا فی الدر المختار مع رد المحتار:

الأصل أن كل من أتى بعبادة ما، له جعل ثوابها لغيره وإن نواها عند الفعل لنفسه لظاهر الأدلة.

قوله : (بعبادة ما) : أي سواء كانت صلاة أو صوما أو صدقة أو قراءة أو ذكرا أو طوافا أو حجا أو عمرة، أو غير ذلك من زيارة قبور الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام ۔۔۔۔۔۔الخ

قوله: ( لغيره) : أي من الأحياء والأموات بحر عن البدائع. قلت: وشمل إطلاق الغير النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم أر من صرح بذلك من أئمتنا، وفيه نزاع طويل لغيرهم.

(ج: 2، ص: 595، ط: دار الفکر)

کذا فی فتاوی محمودیہ، ج :9، ص : 236، ط : مکتبہ جامعہ فاروقیہ کراچی

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی
Print Views: 179

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Funeral & Jinaza

Copyright © AlIkhalsonline 2021. All right reserved.

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com