عنوان: احرام کی حالت میں نکاح کرنا کیسا ہے؟(7509-No)

سوال: مفتی صاحب ! اگر کسی شخص نے عمرہ کا احرام باندھ رکھا ہو، تو کیا وہ اس حالت میں نکاح کرسکتا ہے؟

جواب: حضور اکرم ﷺ نے ام المؤمنین حضرت میمونہ رضی الله عنہا سے حالت احرام میں نکاح فرمایا تھا، لہذا حالت احرام میں نکاح کرنا درست ہے، البتہ اس حالت میں بیوی سے جماع (ہمبستری) کرنا جائز نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحیح البخاری: (744/2)
قال انبانا ابن عباس رضی الله عنھما تزوج النبی ﷺ وھو محرم۔

الفتاوی الھندیۃ: (283/1)
ویجوز للمحرم والمحرمۃ ان یتزوجھا فی حال الاحرام وکذا تزویج الولی المحرم مولیتہ۔

البحر الرائق: (104/3)
قوله ( والمحرمة ولو محرما ) أي حل تزوجها ولو كان الزوج محرما لحديث الجماعة عن ابن عباس أنه عليه السلام تزوج ميمونة وهو محرم ،زاد البخاري وبنى بها وهو حلال وماتت بسرف وأما ما رواه يزيد بن الأصم من أنه تزوجها وهو حلال فلم يقو قوة هذا فإنه مما اتفق عليه الستة وحديث يزيد لم يخرجه البخاري ولا النسائي وأيضا لا يقاوم بابن عباس رضی الله عنھما حفظا وإتقانا وقد أطال في فتح القدير في وجوه ترجحه وذكروا ترجيحه في الأصول من باب البيان في تعارض النفي والإثبات وأما ما رواه الجماعة إلا البخاري أنه عليه السلام قال المحرم لا ينكح ولا ينكح فحمله المشايخ على الوطء في الجملة الأولى فالمنهي الرجل وعلى التمكين منه في الجملة الثانية فالمنهي المرأة والتذكير باعتبار الشخص وكلمة لا فيه جازأن تكون ناهية ودخولها على المسند للغائب جائز عند المحققين وإن كان غيره أكثر وجاز أن تكون نافية ۔

الطحطاوی: (22/3)
(قولہ والمحرمۃ الخ) لحدیث الجماعۃ عن ابن عباس رضی الله عنھما انہ ﷺ تزوج بمیمونۃ وھو محرم زاد البخاری وبنی بھا وھو حلال وماتت بسرف منح۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 3278 May 18, 2021
ihram ki halat mia nikkah karna kaisa hai?, What is it like to marry in the state of Ihram?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Hajj (Pilgrimage) & Umrah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.