عنوان: سونے کے عوض تین طلاقیں دینا(7739-No)

سوال: السلام علیکم، میں نے اپنی بیوی کے کہنے پر بیوی کو تین طلاقیں دے دیں، بیوی کہہ رہی تھی کہ میرا مہر سونا لے لو، اور مجھے طلاق دے دو، میں نے تین طلاقیں دے دیں، طلاق میں الفاظ یہ استعمال کیے ہیں، طلاق دیتا ہوں، طلاق دیتا ہوں، طلاق دیتا ہوں۔
اب آیا تین طلاقیں واقع ہوگئیں ہیں؟ نیز کیا بیوی سے سونا کا مطالبہ کرسکتا ہوں؟

جواب: صورت مسئولہ میں تین طلاقیں واقع ہو گئی ہیں، اگر مذکورہ طلاق کی وجہ بیوی کی طرف سے زیادتی ہو، تو ایسی صورت میں آپ کے لئے طے شدہ سونے کا مطالبہ کرنا جائز ہے، اور بیوی پر وہ سونا شوہر کو ادا کرنا لازم ہے، البتہ مہر کی رقم سے زائد سونا لینا خلاف اولی ہے، اور اگر زیادتی آپ کی طرف سے ہو، تو ایسی صورت میں آپ کے لئے طلاق کے بدلے سونا یا کوئی اور عوض لینا مکروہ ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (البقرة، الآیۃ: 230)
فَاِنْ طَلَّقَہَا فَلَا تَحِلُّ لَہُ مِنْ بَعْدُ حَتَّی تَنْکِحَ زَوْجًا غَیْرَہ۔۔۔۔الخ

تفسیر روح المعانی: (البقرة، الآیۃ: 230)
"فإن طلقہا‘‘ متعلقا بقولہ سبحانہ ’’الطلاق مرتان‘‘ …… فلاتحل لہ من بعد‘‘ أي من بعد ذلک التطلیق ’’حتی تنکح زوجاًغیرہ‘‘ أي تتزوج زوجا غیرہ ویجامعہا".

الدر المختار مع رد المحتار: (445/3)
"(وكره) تحريمًا (أخذ شيء) ويلحق به الإبراء عما لها عليه (إن نشز وإن نشزت لا) ولو منه نشوز أيضًا ولو بأكثر مما أعطاها على الأوجه فتح وصحح الشمني كراهة الزيادة وتعبير الملتقى لا بأس به يفيد أنها تنزيهية وبه يحصل التوفيق.
(قوله: وكره تحريما أخذ شيء) أي قليلًا أو كثيرًا والحق أن الأخذ إذا كان النشوز منه حرام قطعًا؛ لقوله تعالى: {فلا تأخذوا منه شيئًا} النساء 20 إلا أنه إن أخذ ملكه بسبب خبيث وتمامه في الفتح لكن نقل في البحر عن الدر المنثور للسيوطي أخرج ابن جرير عن ابن زيد في الآية قال ثم رخص بعده فقال: { فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به } [البقرة 229] قال: فنسخت هذه تلك ا ه وهو يقتضي حل الأخذ مطلقا إذا رضيت ا ه أي سواء كان النشوز منه أو منها أو منهما لكن فيه أنه ذكر في البحر أولا عن الفتح أن الآية الأولى فيما إذا كان النشوز منه فقط والثانية فيما إذا لم يكن منه فلا تعارض بينهما وأنهما لو تعارضتا فحرمة الأخذ بلا حق ثابت بالإجماع وبقوله تعالى { ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا } البقرة 231 وإمساكها لا لرغبة بل إضرارا لأخذ ما لها في مقابلة خلاصها منه مخالف للدليل القطعي فافهم."

الفتاویٰ الھندیۃ: (الْبَابُ الثَّامِنُ فِي الْخُلْعِ وَ مَا فِي حُكْمِهِ، 488/1، ط: دار الفكر)
إنْ كَانَ النُّشُوزُ مِنْ قِبَلِ الزَّوْجِ فَلَا يَحِلُّ لَهُ أَخْذُ شَيْءٍ مِنْ الْعِوَضِ عَلَى الْخُلْعِ وَهَذَا حُكْمُ الدِّيَانَةِ فَإِنْ أَخَذَ جَازَ ذَلِكَ فِي الْحُكْمُ وَلَزِمَ حَتَّى لَا تَمْلِكَ اسْتِرْدَادَهُ، كَذَا فِي الْبَدَائِعِ.
وَإِنْ كَانَ النُّشُوزُ مِنْ قِبَلِهَا كَرِهْنَا لَهُ أَنْ يَأْخُذَ أَكْثَرَ مِمَّا أَعْطَاهَا مِنْ الْمَهْرِ وَلَكِنْ مَعَ هَذَا يَجُوزُ أَخْذُ الزِّيَادَةِ فِي الْقَضَاءِ كَذَا فِي غَايَةِ الْبَيَانِ.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 638 Jun 06, 2021
sonay kay ewaz teen talaqain dena, Giving three divorces for gold

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Divorce

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.