عنوان: جمعہ کے دن سورہ جمعہ پڑھنے کی فضیلت (7873-No)

سوال: کیا احادیث مبارکہ میں بروز جمعہ سورہ جمعہ پڑھنے کی فضیلت آئی ہے یا نہیں؟

جواب: ہمارے علم کے مطابق جمعہ کے دن سورۃ الجمعہ پڑھنے کی کوئی خاص فضیلت کسی حدیث میں وارد نہیں ہوئی ہے، البتہ صحیح احادیث سے آنحضرت صلی اللّٰہ علیہ وسلم کا جمعہ کی نماز میں سورۃ الجمعہ کی تلاوت کرنا ثابت ہے، لہذا اگر کبھی جمعہ کی نماز میں "سورۃ الجمعہ" کی تلاوت کر لی جائے، تو سنت پر عمل کا ثواب ضرور ملے گا، البتہ اسے لازم نہ سمجھا جائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحيح مسلم: (597/2)
"عن ابن أبي رافع، قال: استخلف مروان أبا هريرة على المدينة، وخرج إلى مكة، فصلى لنا أبو هريرة الجمعة، فقرأ بعد سورة الجمعة، في الركعة الآخرة: إذا جاءك المنافقون، قال: فأدركت أبا هريرة حين انصرف، فقلت له: إنك قرأت بسورتين كان علي بن أبي طالب يقرأ بهما بالكوفة، فقال أبو هريرة: «إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقرأ بهما يوم الجمعة»...
عن النعمان بن بشير، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في العيدين، وفي الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية»، قال: «وإذا اجتمع العيد والجمعة، في يوم واحد، يقرأ بهما أيضا في الصلاتين»...
عن عبيد الله بن عبد الله، قال: كتب الضحاك بن قيس إلى النعمان بن بشير يسأله: أي شيء قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، سوى سورة الجمعة؟ فقال: «كان يقرأ هل أتاك»".

الدر المختار مع رد المحتار: (544/1)
"(ولايتعين شيء من القرآن لصلاة على طريق الفرضية) بل تعين الفاتحة على وجه الوجوب (ويكره التعيين) كالسجدة و - {هل أتى} [الإنسان: 1]- لفجر كل جمعة، بل يندب قراءتهما أحيانًا (والمؤتم لايقرأ مطلقًا) ولا الفاتحة في السرية اتفاقًا.
(قوله: على طريق الفرضية) أي بحيث لاتصح صلاة بدونه كما يقول الشافعي في الفاتحة (قوله: ويكره التعين إلخ) هذه المسألة مفرعة على ما قبلها؛ لأن الشارع إذا لم يعين عليه شيئًا تيسيرًا عليه كره له أن يعين، وعلله في الهداية بقوله: لما فيه من هجر الباقي وإيهام التفضيل (قوله: بل يندب قراءتهما أحيانًا) قال في جامع الفتاوى: وهذا إذا صلى الوتر بجماعة، وإن صلى وحده يقرأ كيف شاء اه وفي فتح القدير: لأن مقتضى الدليل عدم المداومة لا المداومة على العدم كما يفعله حنفية العصر، فيستحب أن يقرأ ذلك أحيانًا تبركًا بالمأثور، فإن لزوم الإيهام ينتفي بالترك أحيانًا".

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1795 Jun 26, 2021
jummay kay din sora tul jumma ki koi fazeelat ahadis say saabit hai?, Is there any virtue of reciting Surah Al-Juma on Friday proven by hadith?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.