عنوان: محض طلاق کی نیت کرنے سے طلاق کا شرعی حکم(7908-No)

سوال: مفتی صاحب ! اگر شوہر نے سسرال یا خاندان والوں سے یہ کہا ہے کہ میں اپنی بیوی کو چھوڑنے کا یا اس کو طلاق دینے کا ارادہ یا نیت کرتا ہوں، لیکن شوہر نے بیوی کو طلاق نہیں دی، کیا ارادہ یا نیت کرنے سے طلاق ہوجاتی ہے؟

جواب: واضح رہے کہ جب تک زبان سے طلاق کے الفاظ ادا نہ کیے جائیں، اس وقت تک طلاق واقع نہیں ہوتی ہے، لہذا اگر شوہر نے صرف طلاق کا ارادہ کیا ہو، تو محض طلاق کا ارادہ کرنے سے طلاق واقع نہیں ہوگی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحيح البخاري: (رقم الحديث: 6664، ط: دار طوق النجاة)
حدثنا خلاد بن يحيى، حدثنا مسعر، حدثنا قتادة، حدثنا زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، يرفعه قال: «إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست، أو حدثت به أنفسها، ما لم تعمل به أو تكلم».

معالم السنن: (248/3، ط: المطبعۃ العلمیۃ)
قال الشيخ في هذا الحديث من الفقه أن حديث النفس وما يوسوس به قلب الإنسان لا حكم له في شيء من أمور الدين.
وفيه أنه إذا طلق امرأته بقلبه ولم يتكلم به بلسانه فإن الطلاق غير واقع، وإلى هذا ذهب عطاء بن أبي رباح وسعيد بن جبير وقتادة والثوري وأصحاب الرأي وهو قول الشافعي وأحمد وإسحاق.

الدر المختار مع رد المحتار: (230/3، ط: دار الفکر)
وركنه لفظ مخصوص۔
(قوله وركنه لفظ مخصوص) هو ما جعل دلالة على معنى الطلاق من صريح أو كناية فخرج الفسوخ على ما مر، وأراد اللفظ ولو حكما ليدخل الكتابة المستبينة وإشارة الأخرس والإشارة إلى العدد بالأصابع في قوله أنت طالق هكذا كما سيأتي.
وبه ظهر أن من تشاجر مع زوجته فأعطاها ثلاثة أحجار ينوي الطلاق ولم يذكر لفظا لا صريحا ولا كناية لا يقع عليه كما أفتى به الخير الرملي۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 635 Jun 29, 2021
mehez talaq ki niyyat karne say talaq ka shar'ee hukum, Sharia ruling of divorce by merely / only intending to divorce

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Divorce

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.