عنوان: سنت اور نفل نماز میں سورتوں کی ترتیب کی رعایت رکھنا(8368-No)

سوال: کیا سنتوں اور نوافل کی تمام رکعتوں میں قراءت میں ترتیب ملحوظ رکھنا ضروری ہے، مثلاً: اگر کوئی ظہر کی پہلی چار رکعت سنتوں میں پہلی دو رکعت میں والعصر اور سورہ اخلاص بالترتیب پڑھتا ہے تو کیا اسے تیسری اور چوتھی رکعت میں معوذتین ہی پڑھنا ہوں گی یا کہیں سے بھی پڑھ سکتا ہے؟

جواب: واضح رہے کہ سنن اور نوافل میں دوران قراءت سورتوں کی ترتیب کی رعایت رکھنا ضروری نہیں ہے، البتہ ترتیب کے مطابق پڑھنا بہتر ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

و فیه ایضاً: (546/1، ط: سعید)
(قوله: ولا يكره في النفل شيء من ذلك) عزاه في الفتح إلى الخلاصة، ثم قال: وعندي في هذه الكلية نظر؛ فإنه صلى الله عليه وسلم نهى بلالاً رضي الله عنه عن الانتقال من سورة إلى سورة، وقال له: إذا ابتدأت سورة فأتمها على نحوها، حين سمعه يتنقل من سورة إلى سورة في التهجد، و اعترض ح أيضاً بأنهم نصوا بأن القراءة على الترتيب من واجبات القراءة؛ فلو عكسه خارج الصلاة يكره، فكيف لا يكره في النفل؟ تأمل! وأجاب ط بأن النفل؛ لاتساع بابه نزلت كل ركعة منه فعلاً مستقلاً، فيكون كما لو قرأ إنسان سورةً، ثم سكت، ثم قرأ ما فوقها، فلا كراهة فيه۔

الھندیة: (78/1، دارالفکر)
وإذا قرأ في ركعة سورة وفي الركعة الأخرى أو في تلك الركعة سورة فوق تلك السورة يكره وكذا إذا قرأ في ركعة آية ثم قرأ في الركعة الأخرى أو في تلك الركعة آية أخرى فوق تلك الآية وإذا جمع بين آيتين بينهما آيات أو آية واحدة في ركعة واحدة أو في ركعتين فهو على ما ذكرنا في السور كذا في المحيط. هذا كله في الفرائض وأما في السنن فلا يكره. هكذا في المحيط

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 713 Sep 14, 2021
tilawat me / may tarteeb ki riayat / reayat rakhna

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.