سوال:
مفتی صاحب! میں نے اپنی بہن کو مکمل اختیارات کے ملکیتاً ایک فلیٹ گفٹ کیا تھا، اب میں وہ واپس لینا چاہ رہا ہوں تو کیا میں واپس لے سکتا ہوں؟
جواب: واضح رہے کہ ذی رحم محرم رشتہ دار کو کوئی چیز ہبہ (Gift) کرنے کے بعد ہبہ کی ہوئی چیز واپس لینا جائز نہیں ہے، لہذا پوچھی گئی صورت میں اگر آپ نے فلیٹ تملیکاً بہن کے نام کیا تھا اور بہن نے اس پر قبضہ بھی کرلیا تھا تو اب آپ کے لیے وہ فلیٹ واپس لینا جائز نہیں ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
المستدرك على الصحيحين للحاکم: (کتاب البیوع، 60/2، رقم الحدیث:2324، ط: دار الكتب العلمية)
حدثنا أبو جعفر عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن المنصور، أمير المؤمنين ببغداد في دار الخلافة، ثنا عبد العزيز بن عبد الله الهاشمي، ثنا عبد الله بن جعفر الرقي، ثنا عبد الله بن المبارك، عن حماد، عن قتادة عن الحسن عن سمرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا كانت الهبة لذي رحم محرم لم يرجع فيها هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه "
شرح المجلہ لسلیم رستم باز: (کتاب الھبة،رقم المادة:866، 377/1،ط: رشيدية)
اذا وهب شخص شيئا لأصوله وفروعه أو لأخيه أو لأخته أو لاولادهما أو لأخ وأخت أبيه وأمه فليس له الرجوع بعد الهبة.
الدر المختار مع رد المحتار: (704/5، ط: دارالفکر)
(والقاف القرابة، فلو وهب لذي رحم محرم منه) نسبا (ولو ذميا أو مستأمنا لا يرجع) شمني (ولو وهب لمحرم بلا رحم كأخيه رضاعا) ولو ابن عمه (ولمحرم بالمصاهرة كأمهات النساء والربائب وأخاه وهو عبد لأجنبي أو لعبد أخيه رجع ولو كانا) أي العبد ومولاه (ذا رحم محرم من الواهب فلا رجوع فيها اتفاقا على الأصح) لأن الهبة لأيهما وقعت تمنع الرجوع بحر.
(قوله: لذي رحم محرم) خرج من كان ذا رحم، وليس بمحرم، ومن كان محرما، وليس بذي رحم درر. فالأولى كابن العم، فإذا كان أخاه من الرضاع أيضا فهو خارج أيضا واحترز عنه بقوله نسبا فإنه ليس بذي رحم محرم من النسب كما في الشرنبلالية والثاني كالأخ رضاعا (قوله منه نسبا) الضمير في منه للرحم فخرج الرحم غير المحرم كابن العم، والمحرم غير الرحم كالأخ رضاعا، والرحم المحرم الذي محرميته لا من الرحم كابن عم هو أخ رضاعا وعلى هذا لا حاجة إلى قوله نسبا.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی