سوال:
میرے بہنوئی نے جھگڑے کے دوران بہن کو طلاق دی، بہن نے کہا کہ تین دے دو، بہنوئی نے کہا کہ ہاں تین دی ہیں، معلوم یہ کرنا ہے کہ کتنی طلاقیں واقع ہوئیں؟
جواب: ایک ساتھ تین طلاق دینا سخت گناہ اور قرآن مجید کے بتلائے ہوئے طریقِ طلاق سے انحراف اور اس کے ساتھ ایک طرح کا کھیل اور مذاق ہے، تاہم تین طلاق دینے سے تین طلاقیں واقع ہو جاتی ہیں، لہذا صورتِ مسئولہ میں تین طلاقیں واقع ہوگئی ہیں۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
القرآن الکریم: (البقرۃ، الایۃ: 230)
فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَo
الھندیۃ: (349/1)
(وأما البدعي) فنوعان بدعي لمعنى يعود إلى العدد وبدعي لمعنى يعود إلى الوقت (فالذي) يعود إلى العدد أن يطلقها ثلاثا في طهر واحد أو بكلمات متفرقة أو يجمع بين التطليقتين في طهر واحد بكلمة واحدة أو بكلمتين متفرقتين فإذا فعل ذلك وقع الطلاق وكان عاصيا.
مختصر القدوری: (159/1)
وإن كان الطلاق ثلاثا في الحرة أو اثنتين في الأمة لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا ويدخل بها ثم يطلقها أو يموت عنها
الموسوعۃ الفقھیۃ الکویتیۃ: (255/10)
6 - ذهب الفقهاء إلى أن من طلق زوجته طلقة رجعية أو طلقتين رجعيتين جاز له إرجاعها في العدة....أما إذا طلق زوجته ثلاثا، فإن الحكم الأصلي للطلقات الثلاث هو زوال ملك الاستمتاع وزوال حل المحلية أيضا، حتى لا يجوز له نكاحها قبل التزوج بزوج آخر، لقوله تعالى: {فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره} .
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی