عنوان: تہجد کی نماز میں طویل قیام افضل ہے یا کثرت رکعات؟(8769-No)

سوال: السلام علیکم، حضرت ! یہ فرمائیے کہ تہجد کی نماز میں 10 یا 12 مختصر رکعتیں پڑھنا زیادہ بہتر ہے یا 2 یا 4 طویل رکعتیں ادا کرنا زیادہ بہتر ہے؟
جزاک اللہ خیرا

جواب: واضح رہے کہ اکثر فقہاء کے نزدیک تہجد کی نماز میں طویل قیام کرنا کثرتِ رکعات سے افضل ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحیح البخاری: (رقم الحدیث: 1130)
حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْم ، قَالَ : حَدَّثَنَا مِسْعَرٌ ، عَنْ زِيَادٍ , قَالَ : سَمِعْتُ الْمُغِيرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , يَقُولُ : إِنْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَقُومُ لِيُصَلِّيَ حَتَّى تَرِمُ قَدَمَاهُ أَوْ سَاقَاهُ , فَيُقَالُ لَهُ : فَيَقُولُ : أَفَلَا أَكُونُ عَبْدًا شَكُورًا

صحیح مسلم: (رقم الحدیث: 1769)
و حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ قَالَا حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ قَالَ طُولُ الْقُنُوتِ قَالَ أَبُو بَكْرٍ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ

فتح الملھم: (165/4)
اما صلاۃ اللیل فالاکثر الاشبہ فیھا طول القیام

رد المحتار: (501/1)
اختلف النقل عن محمد فی ھذہ المسئلۃفنقل الطحاوی عنہ فی شرح الآثار ا ن طول القیام احب ونقل فی المجتبی عنہ العکس ونقل عن ابی یوسف انہ فصل فقال اذا کان لہ ورد من اللیل بقراء ۃ من القرآن فالا فضل ان یکثر عدد الرکعات والافطول القیام افضل لان القیام فی الاول لایختلف ویضم الیہ زیادۃ الرکوع والسجود……قال اصحابناطول القیام افضل وقاضی الشافعی کثر الصلاۃ افضل والصحیح قولنا ثم قال وروی عن ابی یوسف انہ قال الیٰ اخرما مروظاہر کلامہ ان ھذا قول ائمتنا الثلاثۃ حیث لم یتعرض الا لخلاف الشافعی ویؤید ہ مامر عن الطحاوی۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 841 Nov 14, 2021
tahajud ki namaz me / mein taveel qayam afzal he ya kasrat e rakat?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.