عنوان: صلح کی غرض سے جھوٹ بولنا(8784-No)

سوال: السلام علیکم، حضرت ! اگر کسی شادی شدہ کو رشتہ بچانا ہو اور اس سلسلے میں صلح کے لیے جھوٹی تعریفیں کرے، ساس کے سامنے بیوی کی اور بیوی کے سامنے ساس کی، تاکہ اختلافات ختم ہوں، تو یہ جھوٹ جائز ہے یا نہیں؟

جواب: واضح اور صریح جھوٹ بولنے سے ہر حال میں بچنے کی کوشش کرنی چاہیے، البتہ صلح صفائی کی غرض سے توریہ یا تعریض جائز ہے، یعنی کوئی ایسا ذو معنیٰ لفظ بولا جاسکتا ہے، جو صریح جھوٹ بھی نہ ہو، اور اس سے مقصود بھی حاصل ہو جائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن الترمذي: (رقم الحدیث: 1939)
عن ‌شهر بن حوشب ، عن ‌أسماء بنت يزيد قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحل ‌الكذب» إلا في ‌ثلاث؛ يحدث الرجل امرأته ليرضيها، والكذب في الحرب، والكذب ليصلح بين الناس، وقال محمود: في حديثه لا يصلح ‌الكذب إلا في ‌ثلاث. قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث أسماء إلا من حديث ابن خثيم.

نيل الأوطار: (302/7)
«قال الطبري: ذهبت طائفة إلى جواز ‌الكذب لقصد الإصلاح، وقالوا: إن الثلاث المذكورة كالمثال، وقالوا: إن ‌الكذب المذموم إنما هو فيما فيه مضرة وليس فيه مصلحة. وقال آخرون: لا يجوز ‌الكذب في شيء مطلقا، وحملوا ‌الكذب المراد هنا على التورية والتعريض كمن يقول للظالم: دعوت لك أمس، هو يريد قوله: اللهم اغفر للمسلمين، ويعد امرأته بعطية شيء ويريد إن قدر الله ذلك، وأن يظهر من نفسه قوة قلب، وبالأول جزم الخطابي، وبالثاني جزم المهلب والأصيلي وغيرهما. قال النووي: الظاهر إباحة حقيقة ‌الكذب في الأمور الثلاثة لكن ‌التعريض أولى»

الدر المختار: (427/6)
«الكذب مباح لإحياء حقه ودفع الظلم عن نفسه والمراد التعريض لأن عين الكذب حرام قال: وهو الحق قال تعالى - {قتل الخراصون} [الذاريات:10]

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 707 Nov 17, 2021
sulah / sulha ki gharz say jhot bolna

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Characters & Morals

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.