عنوان: کیا نکاح میں دولہا خود دلہن کا وکیل بن سکتا ہے؟(8922-No)

سوال: ‎مفتی صاحب ! کیا دولہا بیرون ملک مقیم دلہن کا وکیل بن سکتا ہے؟ اور کیا ایسا کرنے سے نکاح منعقد ہوجائے گا؟

جواب: جی ہاں! نکاح میں دولہا دلہن کی طرف وکیل بن سکتا ہے، دولہا دو عاقل بالغ گواہوں کے سامنے جو لڑکی کو پہچانتے ہوں، لڑکی کا نام لے یہ کہے کہ "مجھے فلانۃ بنت فلاں نے اپنے آپ سے نکاح کا اختیار دیا ہے، لہذا میں اس لڑکی کو اپنے نکاح میں لیتا ہوں"، اس طرح کرنے سے نکاح منعقد ہوجائے گا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الھداية: (197/1، ط: دار احیاء التراث العربی)
وإذا أذنت المرأة للرجل أن يزوجها من نفسه فعقد بحضرة شاهدين جاز.

الدر المختار: (97/3، ط: دار الفکر)
ويتولى طرفي النكاح واحد) بإيجاب يقوم مقام القبول في خمس صور كأن كان وليا أو وكيلا من الجانبين أو أصيلا من جانب ووكيلا أو وليا من آخر، أو وليا من جانب وكيلا من آخر.

رد المحتار: (97/3، ط: دار الفکر)
(قوله ووكيلا أو وليا من آخر) كما لو وكلته امرأة أن يزوجها من نفسه، أو كانت له بنت عم صغيرة لا ولي لها أقرب منه فقال تزوجت موكلتي أو بنت عمي (قوله كزوجت بنتي من موكلي) مثال للصورة الخامسة، ولا بد من التعريف بالاسم والنسب.

البحر الرائق: (137/3، ط: دار الکتاب الاسلامی)
قال الولوالجي في فتاويه امرأة وكلت رجلا أن يزوجها من نفسه فذهب الوكيل وقال اشهدوا أني قد تزوجت فلانة ولم تعرف الشهود فلانة لا يجوز النكاح ما لم يذكر اسمها واسم أبيها وجدها؛ لأنها غائبة والغائبة لا تعرف إلا بالنسبة ألا ترى أنه لو قال تزوجت امرأة وكلتني بالنكاح لا يجوز وإن كانت حاضرة متنقبة ولا يعرفها الشهود، فقال اشهدوا أني تزوجت هذه المرأة، فقالت المرأة زوجت نفسي منه جاز هو المختار؛ لأنها حاضرة والحاضرة تعرف بالإشارة فإذا أرادوا الاحتياط يكشف وجهها حتى يعرفها الشهود أو يذكر اسمها واسم أبيها واسم جدها حتى يكون متفقا عليه فيقع الأمن من أن يرفع إلى قاض يرى قول من لا يجوز وهو نصير بن يحيى فيبطل النكاح هذا كله إذا كان الشهود لا يعرفون المرأة أما إذا كانوا يعرفونها وهي غائبة فذكر اسمها لا غير، جاز النكاح إذا عرف الشهود أنه أراد به المرأة التي عرفوها؛ لأن المقصود من النسبة التعريف، وقد حصل باسمها اه.

الفتاوی الھندیۃ: (295/1، ط: دار الفکر)
مرأة وكلت رجلا بأن يزوجها من نفسه فقال: زوجت فلانة من نفسي يجوز، وإن لم تقل: قبلت كذا في الخلاصة.

نجم الفتاوی: (152/5)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1161 Dec 15, 2021
kia nikah me / may / mein dolha / dulha khud dulhan ka wakeel ban sakta he / hay?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Nikah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.