عنوان: کھڑے ہو کر پانی پینے کا حکم(109011-No)

سوال: السلام علیکم، حضرت ! کیا کھڑے ہو کر پانی پینا گناہ ہے؟

جواب: اصل اسلامی تہذیب اور مسنون طریقہ یہی ہے کہ بیٹھ کر پانی پیا جائے، لہذا بغیر کسی عذر کے کھڑے ہو کر پینا مکروہ تنزیہی (خلاف اولیٰ) ہے۔
ہاں! اگر کوئی عذر ہو، جیسے بیماری یا بیٹھنے کی جگہ مناسب نہ ہو، مثلاً وہاں کیچڑ ہو، یا لوگوں کا رش ہو، یا کوئی اور مجبوری کی حالت ہو وغیرہ، تو ان اعذار کی بناء پر کھڑے ہوکر پانی پینا بلا کراہت جائز ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن ابن ماجۃ: (رقم الحدیث: 3424، ط: دار احیاء الکتب العربیۃ)
عن قتادة، عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:نهى عن الشرب قائما.

صحیح البخاری: (رقم الحدیث: 5617، ط: دار طوق النجاۃ)
حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن عاصم الأحول، عن الشعبي، عن ابن عباس، قال: «شرب النبي صلى الله عليه وسلم قائما من زمزم»

مسند احمد: (رقم الحدیث: 2183، ط: دار الحدیث)
عن الشعبي عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا بشراب، قال: فأتيته بدلو من ماء زمزم، فشرب قائما.

المحیط البرھانی: (49/1، ط: دار الکتب العلمیۃ)
ومن الأدب: أن يشرب فضل وضوئه أو بعضه مستقبل القبلة إن شاء قائما، وإن شاء قاعدا، هكذا ذكره شمس الأئمة الحلواني رحمه الله. وذكر شيخ الإسلام المعروف بخواهر زادة رحمه الله أنه يشرب ذلك قائما قال: ولا يشرب الماء قائما، إلا في موضعين أحدهما: هذا، والثاني: عند زمزم.

الموسوعۃ الفقھیۃ الکویتیۃ: (364/25، ط: دار السلاسل)
كان من هديه صلى الله عليه وسلم الشرب قاعدا، هذا كان هديه المعتاد، وصح عنه أنه نهى عن الشرب قائما، وصح عنه أنه أمر الذي شرب قائما أن يستقيء، وصح عنه أنه شرب قائما.
قال النووي: الصواب أن النهي محمول على كراهة التنزيه. أما شربه صلى الله عليه وسلم قائما فبيان للجواز، فلا إشكال ولا تعارض. وهذا الذي ذكرناه يتعين المصير إليه.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 296
khare / kharey / stand hokar pani / water pene / peney ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Halaal & Haram In Eatables

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2022.