عنوان: حیض کی حالت میں قرآنی وظائف اور مسنون دعائیں پڑھ کر دم کرنا (9020-No)

سوال: جب میرے شوہر آفس جاتے ہیں تو میں روزانہ ان پر آیت الکرسی، سفر کی دعا اور اس کے علاوہ چھوٹی چھوٹی دعائیں پڑھ کر دم کرتی ہوں، اسی طرح اپنے بچوں پر بھی روزانہ آیت الکرسی وغیرہ کا دم کرتی ہوں تو کیا ماہواری یا جنابت کے غسل کے بغیر میں یہ سب وظائف پڑھ کر ان پر دم کرسکتی ہوں؟

جواب: حیض اور نفاس کی حالت میں قرآن کریم کو ہاتھ لگانا اور تلاوت کی نیت سے پڑھنا منع ہے، البتہ وہ آیات جو دعا پرمشتمل ہیں (مثلاً: سورہ فاتحہ، سورہ فلق، سورہ ناس، آیت الکرسی، اور دیگر قرآنی دعائیں) ان کو دعا کی نیت سے پڑھنا جائز ہے۔ اسی طرح کلمہ، ذکر و اذکار، درود شریف، استغفار اور دیگر مسنون دعائیں پڑھنا بھی جائز ہے، لہذا حیض کی حالت میں عورت دعائیں پڑھ کر اپنے شوہر اور بچوں پر دم کرسکتی ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

البحر الرائق: (210/1، ط: دار الکتاب الاسلامی)
وهذا كله إذا قرأ على قصد أنه قرآن، أما إذا قرأه على قصد الثناء أو افتتاح أمر لا يمنع في أصح الروايات وفي التسمية اتفاق أنه لا يمنع إذا كان على قصد الثناء أو افتتاح أمر كذا في الخلاصة وفي العيون لأبي الليث ولو أنه قرأ الفاتحة على سبيل الدعاء أو شيئا من الآيات التي فيها معنى الدعاء ولم يرد به القراءة فلا بأس به اه.۔۔۔ وأما الأذكار فالمنقول إباحتها مطلقا ويدخل فيها اللهم اهدنا إلى آخره، وأما اللهم إنا نستعينك إلى آخره الذي هو دعاء القنوت عندنا فالظاهر من المذهب أنه لا يكره لهما وعليه الفتوى، كذا في الفتاوى الظهيرية وغيرها.

الدر المختار: (293/2، ط: دار الفکر)
(ولا بأس) لحائض وجنب (بقراءة أدعية ومسها وحملها وذكر الله تعالى، وتسبيح).

رد المحتار: (293/2، ط: دار الفکر)
(قوله بقصده) فلو قرأت الفاتحة على وجه الدعاء أو شيئا من الآيات التي فيها معنى الدعاء ولم ترد القراءة لا بأس به كما قدمناه عن العيون لأبي الليث وأن مفهومه أن ما ليس فيه معنى الدعاء كسورة أبي لهب لا يؤثر فيه قصد غير القرآنية.

الھندیة: (38/1، ط: دار الفکر)
(ومنها) حرمة قراءة القرآن لا تقرأ الحائض والنفساء والجنب شيئا من القرآن والآية وما دونها سواء في التحريم على الأصح إلا أن لا يقصد بما دون الآية القراءة مثل أن يقول الحمد لله يريد الشكر أو بسم الله عند الأكل أو غيره فإنه لا بأس به. هكذا في الجوهرة النيرة ولا تحرم قراءة آية قصيرة تجري على اللسان عند الكلام كقوله تعالى {ثم نظر} [المدثر: 21] أو {ولم يولد} [الإخلاص: 3] . هكذا في الخلاصة.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 873 Jan 04, 2022
heiz / heaz ki halat me / mein qurani wazaif / wazayef or masnon duain parh kar dam karna

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.