عنوان: "جس گھر میں شہد ہو اس گھر میں فرشتے آتے ہیں" حدیث کا حکم(9028-No)

سوال: ایک بیان میں سنا ہے کہ آپ ﷺ نے فرمایا: جس کھانے میں یا گھر میں شہد موجود ہو تو فرشتے گھر میں آتے ہیں اور اس کے کھانے سے جہنم کی آگ چھو نہیں سکے گی۔ براہ کرم اس کی تصدیق فرمادیں۔

جواب: سوال میں ذکر کردہ الفاظ حدیث کی کسی بھی کتاب میں باوجود کوشش کے نہیں ملے، البتہ اس طرح کا مضمون حضرت سلمان فارسی رضی اللہ عنہ کے حوالے سے منقول ہے، لیکن محدثین کرام نے اسے موضوع ( من گھڑت) قرار دیا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

المعجم في أسامي شيوخ أبي بكر الإسماعيلي: (637/2، ط: مكتبة العلوم و الحكم)
حدثنا حبيب بن فهد بن عبد العزيز أبو الحسن البابي كهل على باب محمد بن عمران المقابري قبل التسعين إملاء حدثنا محمد بن دوستي، حدثنا سليمان الأصبهاني، حدثنا بختويه، عن عاصم، عن إسماعيل، عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان النهدي، عن سلمان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليك بالعسل؛ فوالذي نفسي بيده ما من بيت فيه عسل إلا وتستغفر ملائكة ذلك البيت له، فإن شربها رجل دخل في جوفه ألف دواء، ويخرج منه ألف داء، فإن مات وهو في جوفه لم تمس النار جسده».

تاريخ جرجان للسهمي الجرجاني: (رقم الحدیث: 305، 205/1، ط: عالم الكتب)
أبو الحسن حبيب بن فهد بن عبد العزيز أبو الحسن البابي أملى على باب محمد بن عمران المقابري قبل التسعين حدثنا محمد بن دوسي حدثنا سليمان الأصبهاني حدثنا سختويه عن عاصم عن إسماعيل عن عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي عن سلمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليك بالعسل فوالذي نفسي بيده ما من بيت فيه عسل إلا ويستغفر ملائكة ذلك البيت له فإن شربها رجل دخل في جوفه ألف دواء ويخرج منه ألف داء فإن مات وهو في جوفه لم تمس النار جسده" قال الإمام أبو بكر الإسماعيلي وهذا خبر منكر جدا لم أكتبه إلا عن هذا الرجل.

الموضوعات لابن الجوزي: (21/3، ط: المكتبة السلفية بالمدينة المنورة)
قال أبو حاتم: علي بن عروة يضع الحديث، وقال يحيى: ليس بشئ.وقد أنبأنا إسماعيل بن أحمد السمرقندي أنبأنا إسماعيل بن مسعدة أنبأناحمزة بن يوسف السهمي حدثنا أبو بكر الإسماعيلي حدثني حبيب بن فهد بن عبد العزيز البابلي حدثنا محمد بن دوسي حدثنا سليمان الأصبهاني حدثنا سحنويه عن عاصم عن إسماعيل عن عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي عن سلمان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليك بالعسل فوالذي نفسي بيده ما من بيت فيه عسل إلا ويستغفر ملائكة ذلك البيت له، فإن شربه رجل دخل في جوفه ألف دواء ويخرج منه ألف داء وإن مات وهو في جوفه لم تمس الناس جلده " قال الإسماعيلي: هذا حديث منكر لم نكتبه إلا عن هذا الشيخ.

اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للسيوطی: (302/2، ط: دار الكتب العلمية)
(الإسماعيلي) في معجمه حدثني حبيب بن فهد بن عبد العزيز البابلي حدثنا محمد بن دوسة حدثنا سليمان الأصبهاني حدثنا سختويه عن عاصم عن إسماعيل عن عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي عن سليمان مرفوعا: عليك بالعسل فوالذي نفسي بيده ما من بيت فيه عسل إلا وتستغفر ملائكة ذلك البيت له فإن شربه رجل دخل جوفه ألف دواء ويخرج منه ألف داء وإن مات وهو في جوفه لم تمس النار جلده.
قال الإسماعيلي: منكر جدا لم نكتبه إلا عن هذا الشيخ وقال المؤلد موضوع: جمهور رواته مجاهيل.

تنزيه الشريعة المرفوعة لابن عراق الكناني: (رقم الحدیث: 19، ط: دار الكتب العلمية)
[حديث] عليك بالعسل فوالذي نفسي بيده ما من بيت فيه عسل إلا وتستغفر له ملائكة ذلك البيت فإن شربه رجل دخل جوفه ألف دواء ويخرج منه ألف داء فإن مات وهو في جوفه لم تمس النار جلده (الإسماعيلي) في معجمه من حديث سلمان وجمهور رواته مجاهيل.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 693 Jan 05, 2022
"jis ghar me / mein shehed / honey ho us ghar me / mein farishtey ate hein." hadees ki tehqeeq

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.