عنوان: سنت اور مستحب میں فرق (9032-No)

سوال: مفتی صاحب! سنت اور مستحب میں کیا فرق ہے؟ براہ کرم واضح فرمادیں۔

جواب: سنت : وہ فعل ہے، جس کو نبی ﷺیا صحابہ کرام رضوان اللہ علیھم اجمعین نے کیا ہو اور اس کی دو قسمیں ہیں:(١) سنت مؤکدہ(٢) سنت غیر مؤکدہ
سنت مؤکدہ وہ سنت ہے، جس کو نبی ﷺ یا صحابہ رضوان اللہ علیھم اجمعین نے ہمیشہ کیا ہو اور بغیر کسی عذر کے ترک نہ کیا ہو، سنت موکدہ عمل کے اعتبار سے واجب کی طرح ہے، یعنی بلاعذر سنت مؤکدہ کو چھوڑنے والا اور اس کے ترک کی عادت بنانے والا فاسق اور گنہگار ہے، نیز ایسا شخص نبی اکرم ﷺ کی شفاعت سے محروم رہے گا۔
سنت غیر مؤکدہ وہ سنت ہے، جس میں سنت مؤکدہ والی بات نہ ہو، اس کا حکم یہ ہے کہ اگر اس پر عمل کر لیا جائے تو اجر و ثواب ملے گا اور اگر اسے ترک کردیں، تو اس پر گناہ و ملامت نہیں ہوگی۔
مستحب:
مستحب وہ فعل ہے، جس کو جناب رسول اللہ ﷺ نے یا آپ کے صحابہ رضوان اللہ علیھم اجمعین نے کیا ہو، یا اس کو اچھا خیال کیا ہو، یا تابعین نے اس کو اچھا سمجھا ہو، لیکن اس کو ہمیشہ یا اکثر نہ کیا ہو، بلکہ کبھی کیا ہو اور کبھی ترک کیا ہو، اس کا کرنا ثواب ہے اورنہ کرنا گناہ و موجبِ عذاب نہیں،جیسے کہ سنت زائدہ عادیہ یا سنت غیرمؤکدہ کا ترک کرنا گناہ نہیں ہے، اسی لیے مستحب کو سنت زائدہ عادیہ یا سنت غیرمؤکدہ بھی کہتے ہیں اور فقہاء کی اصطلاح میں نفل، مندوب اور تطوع بھی کہتے ہیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

البحر الرائق: (29/1، ط: دار الکتاب الاسلامی)
وعند الفقهاء هو ما فعله النبي - صلى الله عليه وسلم - مرة وتركه أخرى والمندوب ما فعله مرة أو مرتين وتركه تعليما للجواز كذا في شرح النقاية ويرد عليه ما رغب فيه ولم يفعله وما جعله تعريفا للمستحب جعله في المحيط تعريفا للمندوب، فالأولى ما عليه الأصوليون من عدم الفرق بين المستحب والمندوب، وأن ما واظب - صلى الله عليه وسلم - عليه مع ترك ما بلا عذر سنة وما لم يواظب عليه مندوب ومستحب، وإن لم يفعله بعد ما رغب فيه كذا في التحرير وحكمه الثواب على الفعل وعدم اللوم على الترك.

بدائع الصنائع: (24/1، ط: دار الكتب العلمية)
هذا هو الفرق بين السنة، والأدب أن السنة ما، واظب عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يتركه إلا مرة، أو مرتين لمعنى من المعاني،، والأدب ما فعله مرة، أو مرتين، ولم يواظب عليه.

الفقه الاسلامی و ادلته: (1644/3، ط: دار الفكر)
والمسنون: هو ما واظب عليه النبي صلّى الله عليه وسلم، والمندوب أو المستحب: هو مالم يواظب عليه صلّى الله عليه وسلم، وإن لم يفعله بعدما رغب إليه. والنفل: ما سوى ذلك وهو ما رغب فيه الشرع

کشاف اصطلاحات الفنون و العلوم: (ص: 981- 983، ط: مكتبة لبنان)
وفي بعض الحواشي المتعلقة على شرح الوقاية مواظبة النبي عليه السلام على ثلاثة أنواع. واجب وهو الذي يكون على سبيل العبادة، ولا يترك أحيانا. وسنة وهو الذي يكون على سبيل العبادة مع الترك أحيانا. ومستحب وهو الذي يكون على سبيل العادة سواء ترك أحيانا أو لا انتهى. ويؤيده ما في شرح أبي المكارم لمختصر الوقاية من أنّ المواظبة إن كانت بطريق العادة في العبادة فلا تقتضي الوجوب كالتيامن في الوضوء فإنّه مستحبّ مع مواظبة النبي عليه السلام عليه وعدم تركه أحيانا انتهى. فعلم من هذا أنّ سنن الزوائد والمستحبّات واحدة. وفي نور الأنوار شرح المنار السّنن الزوائد في معنى المستحب، إلّا أنّ المستحب ما أحبه العلماء، وهذه ما اعتاد به النبي عليه السلام.۔۔۔۔والسّنة المطلقة على نوعين: سنة الهدى وتقال لها السنة المؤكّدة أيضا كالآذان والإقامة والسنن الرواتب، وحكمها حكم الواجب. وفي التلويح ترك السنّة المؤكّدة قريب من الحرام، فيستحق حرمان الشفاعة، إذ معنى القرب إلى الحرمة أنّه يتعلّق به محذور دون استحقاق العقوبة بالنار. والسنة الزائدة كالسّواك والنوافل المعينة وهي ندب وتطوع. وسنة الكفاية كسلام واحد من جماعة والاعتكاف أيضا سنة الكفاية كما في البحر الرائق وسنة عادة كالتيامن من الترجّل والتنعّل. والسّنّي منسوب إلى السّنّة انتهى من الكليات ۔۔۔۔والحاصل أنّ السنة إن كانت مؤكدة قوية يكون تركها مكروها كراهة تحريم كترك الواجب، وإذا كانت غير مؤكّدة فتركها مكروه كراهة تنزيه.
وإذا كان الشيء مستحبّا أو مندوبا وليس سنة فلا يكون تركه مكروها أصلا. وفي الدّرّ المختار في باب الآذان هو سنّة مؤكّدة هي كالواجب في لحوق الإثم. وأيضا فيه في باب صفة الصلاة: ترك السنة لا يوجب فسادا ولا سهوا بل إساءة لو كان عامدا غير مستخفّ.
وقالوا الإساءة أدون من الكراهة. وترك الأدب والمستحب لا يوجب إساءة ولا عتابا كترك سنة الزوائد، لكن فعله أفضل.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 2126 Jan 05, 2022
sunnat or mustahab me / mein farq

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.