عنوان: "جس نے وضو کر کے یہ دعا پڑھی " سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك " تو ان کلمات کو ایک کاغذ میں لکھ کر اس پر مہر لگا دی جاتی ہے" حدیث کی تحقیق(9052-No)

سوال: اس کی تصدیق فرمادیں: "جو شخص وضو کے وقت یہ دعا (سبحانک اللھم و بحمدک لاالہ الا انت استغفرک واتوب الیک) پڑھ لے، اس کی مغفرت کا پرچہ لکھ کر مہر لگا کر رکھ دیا جاتا ہے، قیامت تک اس کی مہر نہ توڑی جائے گی اور بخشش کا حکم برقرار رہے گا"۔ (طبرانی اوسط، 123/2)

جواب: سوال میں ذکر کردہ روایت ’’ المعجم الاوسط ‘‘ میں موجود ہے، ذیل میں مکمل روایت سند، متن، ترجمہ اور حکم کے ساتھ ذکر کی جاتی ہے۔
وبه: حدثنا شعبة، عن أبي هاشم الرماني، عن أبي مجلز، عن قيس بن عباد، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة الكهف كانت له نورا يوم القيامة من مقامه إلى مكة، ومن قرأ بعشر آيات من آخرها، ثم خرج الدجال لم يضره، ومن توضأ، فقال: سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، كتب في رق، ثم جعلت في طابع، فلم يكسر إلى يوم القيامة »
(المعجم الاوسط: حدیث نمبر:1455)
ترجمہ :
حضرت ابوسعید خدری رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ جناب رسول اللہ ﷺ نے ارشاد فرمایا: جس نے سورۂ کہف کی تلاوت کی، اس کے لیے قیامت کے دن اس کی جگہ سے لے کر مکہ تک نور ہوگا اور جس نے اس کی آخری دس آیات تلاوت کی، اور دجال کا خروج ہوا تو اس کو نقصان نہیں پہنچا سکے گا، اور جس نے وضو کیا اور یہ دعا پڑھی " سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك " "اے اللہ ! تو پاک ہے اپنی تعریفوں کے ساتھ، میں گواہی دیتا ہوں کہ تو ہی معبود برحق ہے، میں تجھ سے بخشش طلب کرتا ہوں اور تیری طرف رجوع کرتا ہوں،" تو ان کلمات کو ایک کاغذ میں لکھ کر اس پر مہر لگا دی جاتی ہے، اسے قیامت کے دن تک نہیں توڑا جاسکتا ہے۔

’’ المعجم الاوسط‘‘ کے علاوہ درج ذیل کتابوں میں بھی اس حدیث کو ذکر کیا گیا ہے:
۱۔ مصنف ابن أبي شيبة: حدیث نمبر:۱۹،ج:۱،ص:۲۳۱،ط: دار القبلة
۲۔ السنن الکبری للنسائی: حدیث نمبر:۹۸۲۹،۹۸۳۱،ج:۹،ص:۳۷،ط: مؤسسة الرسالة
۳۔عمل اليوم والليلة لابن السُّنِّي: حدیث نمبر:۳۰،ص:۳۵،ط: دار ارقم ،بیروت
۴۔المستدرک للحاکم :(حدیث نمبر:۲۰۷۲،ج:۱،ص:۷۵۲،ط:دارالکتب العلمیۃ

حکم :
سوال میں ذکر کردہ حدیث صحیح ہے، اس کو بیان کیا جاسکتا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

المعجم الاوسط: (رقم الحدیث: 1455، 123/2، ط: دار الحرمین)
لم يرو هذا الحديث مرفوعا عن شعبة إلا يحيى بن كثير "

السنن الکبری للنسائی: (رقم الحدیث: 9831، 37/9، ط: مؤسسة الرسالة)
أخبرنا يحيى بن محمد بن السكن قال: حدثنا يحيى بن كثير أبو غسان قال: حدثنا شعبة قال: حدثنا أبو هاشم، عن أبي مجلز، عن قيس بن عباد، عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من توضأ فقال: سبحانك اللهم، وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، كتب في رق ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة " قال أبو عبد الرحمن: هذا خطأ، والصواب موقوف، خالفه محمد بن جعفر فوقفه.

الترغيب و الترهيب للمنذرى: (رقم الحدیث: 351، 105/1، ط: دار الکتب العلمیۃ)
رواه الطبراني في الأوسط ورواته رواة الصحيح واللفظ له ورواه النسائي وقال في آخره ختم عليها بخاتم فوضعت تحت العرش فلم تكسر إلى يوم القيامة.
وصوب وقفه على أبي سعيد.

مجمع الزوائد للھیثمی: (رقم الحدیث: 1231، 547/1، ط: دار الفکر)
وعن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
من قرأ سورة الكهف كانت له نورا يوم القيامة من مقامه إلى مكة ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ومن توضأ فقال : سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة
رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح إلا أن النسائي قال بعد تخرجه في اليوم والليلة : هذا خطأ والصواب موقوفا . ثم رواه من رواية الثوري وغندر عن شعبة موقوفا.

التلخیص الحبیبر لابن حجرالعسقلانی: (300/1، ط: دار الکتب العلمیۃ)
"سبحانك اللهم" إلى آخره فرواه النسائي في عمل اليوم والليلةوالحاكم في المستدرك من حديث أبي سعيد الخدري بلفظ: "من توضأ فقال: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة" واختلف في وقفه ورفعه وصحح النسائي الموقوف وضعف الحازمي الرواية المرفوعة لأن الطبراني قال في الأوسط: لم يرفعه عن شعبة إلا يحيى بن كثير.
قلت: ورواه أبو إسحاق المزكي في الجزء الثاني تخريج الدارقطني له من طريق روح بن القاسم عن شعبة وقال تفرد به عيسى بن شعيب عن روح بن القاسم قلت ورجح الدارقطني في العلل الرواية الموقوفة أيضا
تنبيهان:۔۔۔۔الثاني: قال النووي في الأذكار والخلاصةإن حديث أبي سعيد هذا ضعيف.
وقال في شرح المهذب رواه النسائي في عمل اليوم والليلة بإسناد غريب ضعيف رواه مرفوعا وموقوفا عن أبي سعيد وكلاهما ضعيف هذا لفظه فأما المرفوع فيمكن أن يضعف بالاختلاف والشذوذ وأما الموقوف فلا شك ولا ريب في صحته فإن النسائي قال فيه: حدثنا محمد بن بشار ثنا يحيى بن كثير ثنا شعبة ثنا أبو هاشم وقال ابن أبي شيبة: ثنا وكيع ثنا سفيان عن أبي هاشم الواسطي عن أبي مجلز عن قيس بن عباد عنه وهؤلاء من رواة الصحيحين فلا معنى لحكمه عليه بالضعف والله أعلم.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1658 Jan 06, 2022
wazu / wuzu ke / kay waqt khaas dua ki tehqeeq

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.