سوال:
مسئلہ یہ ہے کہ ایک شخص نے بغیر کسی ارادہ کے یعنی مذاق میں غلطی سے الفاظِ کفر کہہ دیے، بعد میں اُس کو احساس ہوا کہ یہ الفاظ نہیں کہنا چاہیے تھے تو توبہ کر لی، اب معلوم یہ کرنا ہے کہ کیا اس کا نکاح ختم ہوگیا ہے؟ اسی طرح اس کے حج، روزوں اور نمازوں کا کیا حکم ہوگا؟
جواب: واضح رہے کہ مذاق میں بھی کفریہ کلمات کہنے سے انسان دائرہ اسلام سے خارج ہوجاتا ہے، لہذا اگر واقعی اس شخص نے کفریہ کلمات کہے ہیں، (چاہے مذاق میں ہی کیوں نہ کہے ہوں) تو وہ اپنے اس فعل پر صدقِ دل سے توبہ و استغفار کرے اور آئندہ کے لیے اس طرح کے الفاظ استعمال کرنے سے احتراز کرے اور اس پر تجدید ایمان (یعنی نئے سرے سے کلمہ شہادت پڑھ کر ایمان لانا) اور تجدید نکاح لازم ہے۔
نیز کفریہ کلمات کہنے کی وجہ سے سابقہ تمام نیک اعمال (نماز، روزہ، حج وغیرہ) ضائع ہوجاتے ہیں، البتہ دوبارہ مسلمان ہونے کے بعد حج کے علاوہ دیگر اعمال کی قضا ذمہ میں واجب نہیں ہے، لہذا استطاعت ہونے کی صورت میں صرف حج کی قضا ضروری ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
رد المحتار: (باب المرتد، 244/4، ط: دار الفکر)
قوله ( والطوع ) أي الاختيار احترازا عن الإكراه ودخل فيه الهازل كما مر لأنه يعد مستخفا لتعمده التلفظ به وإن لم يقصد معناه وفي البحر عن الجامع الصغير إذا أطلق الرجل كلمة الكفر عمدا لكنه لم يعتقد الكفر قال بعض أصحابنا لا يكفر لأن الكفر يتعلق بالضمير ولم يعقد الضمير على الكفر وقال بعضهم يكفر وهو الصحيح عندي لأنه استخف بدينه ثم قال في البحر: والحاصل أن من تكلم بكلمة الكفر هازلا أو لاعبا كفر عند الكل ولا اعتبار باعتقاده كما صرح به في الخانية ومن تكلم بها مخطئا أو مكرها لا يكفر عند الكل ومن تكلم بها عامدا عالما كفر عند الكل ومن تكلم بها اختيارا جاهلا بأنها كفر ففيه اختلاف.
و فیہ ایضاً: (فروع في قضاء الفوائت، 76/2، ط: دار الفکر)
"[تنبيه] مقتضى كون حبط العمل في الدنيا والآخرة جزاء الردة وإن لم يمت عليها عندنا أنه لو أسلم لا تعود حسناته وإلا كان جزاء لها وللموت عليها معا كما يقوله الشافعي - رحمه الله تعالى -. وفي البحر والنهر من باب المرتد عن التتارخانية معزيا إلى التتمة: لو تاب المرتد، قال أبو علي وأبو هاشم من أصحابنا تعود حسناته. وقال أبو قاسم الكعبي لا تعود، ونحن نقول إنه لا يعود ما بطل من ثوابه، ولكن تعود طاعته المتقدمة مؤثرة في الثواب بعد اه ولعل معنى كونها مؤثرة في الثواب بعد أن الله تعالى يثيبه عليها ثوابا جديدا بعد رجوعه إلى الإسلام غير الثواب الذي بطل، أو أن الثواب بمعنى الاعتداد بها وعدم مطالبته بفعلها ثانيا وإن حكمنا ببطلانها لأن ذلك فضل من الله تعالى تأمل".
الدر المختار مع رد المحتار: (75/2، ط: دار الفكر)
(كما لا يقضي مرتد ما فاته زمنها) ولا ما قبلها إلا الحج، لأنه بالردة يصير كالكافر الأصلي.
(قوله إلا الحج) لأن وقته العمر، فلما حبط بالردة ثم أدرك وقته مسلما لزمه.
احسن الفتاوی: (باب المرتد والبغاۃ، 386/6، ط: سعید)
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی