عنوان: چھالیہ کے کاروبار کا حکم(9347-No)

سوال: مفتی صاحب ! چھالیہ کا کاروبار کرنا شرعا کیسا ہے؟

جواب: چھالیہ کی خرید و فروخت فی نفسہ جائز ہے، لیکن مضر صحت ہونے کی بناء پر اس کا کاروبار اختیار نہ کرنا بہتر ہے، البتہ اس سے حاصل ہونے والی آمدنی کو حرام نہیں کہا جاسکتا، تاہم اگر چھالیہ کے بیچنے پر حکومت کی طرف سے پابندی ہو، تو اس کو بیچنا درست نہیں ہوگا، کیونکہ مباح امور میں حکومت کے قانون کی پاسداری کرنا ضروری ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

مسند احمد: (350/4، ط: دار الحدیث)
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "السمع والطاعة على المرء فيما أحب أو كره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة".

موسوعة الفقه الاسلامی:(293/2، ط: بیت الافکار الدولیۃ)
فكل ما خلق الله الأصل فيه الحل والإباحة ما لم يرد دليل يحرمه. وكل ما صنع الإنسان من الآلات والأجهزة فالأصل فيه الحل والإباحة ما لم يرد فيه دليل يحرمه.

رد المحتار: (باب البيع الفاسد، 69/5، ط: سعید)
"والحاصل أن جواز البیع یدور مع حل الانتفاع".

و فیه ایضاً: (كتاب الأشربة، 460/6، ط: سعید)
"وفي الأشباه في قاعدة: الأصل الإباحة أو التوقف، ويظهر أثره فيما أشكل حاله كالحيوان المشكل أمره والنبات المجهول.
قلت: فيفهم منه حكم النبات الذي شاع في زماننا المسمى بالتتن فتنبه.
(قوله: ربما أضر بالبدن) الواقع أنه يختلف باختلاف المستعملين ط (قوله: الأصل الإباحة أو التوقف) المختار الأول عند الجمهور من الحنفية والشافعية كما صرح به المحقق ابن الهمام في تحرير الأصول (قوله: فيفهم منه حكم النبات) وهو الإباحة على المختار أو التوقف. وفيه إشارة إلى عدم تسليم إسكاره وتفتيره وإضراره، وإلا لم يصح إدخاله تحت القاعدة المذكورة ولذا أمر بالتنبه."

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 664 Mar 08, 2022

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Business & Financial

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.