عنوان: حضرت علی کرم اللہ وجھہ کے لیے "عین اللہ، ید اللہ اور روح اللہ" وغیرہ القاب استعمال کرنا (9481-No)

سوال: کیا احادیث میں حضرت علیؓ کے لیے عین اللہ، ید اللہ اور روح اللہ کے القاب استعمال ہوئے ہیں؟ کیا ان القاب کو استعمال کرنا درست ہے؟

جواب: تلاش کے باوجود کسی بھی صحیح یا ضعیف سند سے اہل سنت والجماعت کی کتبِ حدیث میں حضرت علی کرم اللہ وجھہ کے لیے اس قسم کے القاب نہیں ملے، لہذا حضرت علی ؓ کے لیے ایسے القاب استعمال کرنے سے اجتناب کرنا چاہیے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

شرح الفقه الأكبر لأبي المنتهي: (ص: 12، ط: المكتبة الحقانية)
و لا یشبه شيئا من الأشياء من خلقه اى لا يشبه الله تعالى شيئا من المخلوقات و المخلوقات كلها له تعالى و لا یشبه به شيء من مخلوقاته لا فى الوجود لان وجوده واجب لذاته و لا فى العلم و لا فى القدرة و لا فى شتير الصفات.

شرح العقيدة الواسطية لدکتور سعید بن علی القحطانی: (ص: 10- 12،ط: مطبعة سفير)
أهل السنة والجماعة يثبتون صفات الله تعالى: بلا تعطيل، ولا تمثيل، ولا تحريف، ولا تكييف، ويمرُّونها كما جاءت مع الإيمان بمعانيها وما تدل عليه.. رابعاً: التمثيل: هو بمعنى التشبيه بحيث يُجعل لله شبيهٌ في صفاته الذاتية أو الفعلية، وهو قسمان: أ - تشبيه المخلوق بالخالق، كما شبهت النصارى المسيح بن مريم بالله تعالى، وكما شبهت اليهود عزيراً بالله. تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.
ب - تشبيه الخالق بالمخلوق، كما فعلت المشبهة الذين يقولون: له وجه كوجه المخلوق، ويد كيد المخلوق، وسمع كسمع المخلوق، ونحو ذلك من التشبيه الباطل تعالى الله عن قولهم علواً كبيراً

عقائد اھل السنة و الجماعۃ لمفتی طاہر مسعود: (ص: 225، ط: بورب اکیدمی)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی


Print Full Screen Views: 571 May 19, 2022
hazrat ali karamallah wajhahu k / kay liye "ainullah, wajhullah" waghaira alqab estemal karne ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Beliefs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.