عنوان: "خدا میرا باپ لگتا ہے" کہنے سے تجدید ایمان و نکاح کا حکم(9482-No)

سوال: اگر کسی شخص کے منہ سے غصہ کی حالت میں یہ الفاظ نکل جائیں: نعوذ باللہ! "خدا میرا باپ لگتا ہے"، لیکن اس کی یہ نیت نہ تھی، بس غصہ میں یہ الفاظ نکل گئے ہیں تو کیا اس کا نکاح ختم ہو گیا ہے اور اسے دوبارہ نکاح کرنا پڑے گا؟

جواب: اگر واقعی اس شخص نے غصہ کی حالت میں اپنے اختیار سے مذکورہ الفاظ کہے ہیں تو اس کا حکم یہ ہے کہ یہ الفاظ کفریہ ہیں، کیونکہ ان سے اللہ تعالیٰ کی ذات کے بارے میں اہانت لازم آتی ہے، لہذا اس شخص پر توبہ واستغفار کے ساتھ ساتھ اپنے ایمان اور نکاح کی تجدید کرنا ضروری ہے اور آئندہ ایسے الفاظ کہنے سے اجتناب کرنا لازم ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

درر الحكام شرح غرر الأحكام: (كتاب الكراهية و الاستحسان، 324/1، ط: دار إحياء الكتب العربية)
"وَفِي الْمُحِيطِ: مَنْ أَتَى بِلَفْظَةِ الْكُفْرِ مَعَ عِلْمِهِ أَنَّهَا كُفْرٌ إنْ كَانَ عَنْ اعْتِقَادٍ لَا شَكَّ أَنَّهُ يَكْفُرُ، وَإِنْ لَمْ يَعْتَقِدْ أَوْ لَمْ يَعْلَمْ أَنَّهَا لَفْظَةُ الْكُفْرِ وَلَكِنْ أَتَى بِهَا عَنْ اخْتِيَارٍ فَقَدْ كَفَرَ عِنْدَ عَامَّةِ الْعُلَمَاءِ وَلَا يُعْذَرُ بِالْجَهْلِ... وَمَنْ كَفَرَ بِلِسَانِهِ طَائِعًا وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ فَهُوَ كَافِرٌ وَلَا يَنْفَعُهُ مَا فِي قَلْبِهِ؛ لِأَنَّ الْكَافِرَ يُعْرَفُ بِمَا يَنْطِقُ بِهِ فَإِذَا نَطَقَ بِالْكُفْرِ كَانَ كَافِرًا عِنْدَنَا وَعِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى".

مجمع الأنهر: (كتاب السير، باب المرتد، 1/ 688، ط: دار إحياء التراث العربي)
"وفي البحر والحاصل أن من تكلم بكلمة الكفر هازلا أو لاعبا كفر عند الكل ولا اعتبار باعتقاده ومن تكلم بها خطأ أو مكرها لا يكفر عند الكل ومن تكلم بها عالما عامدا كفر عند الكل ومن تكلم بها اختيارا جاهلا بأنها كفر ففيه اختلاف والذي تحرر أنه لا يفتى بتكفير مسلم مهما أمكن حمل كلامه على محمل حسن أو كان في كفره اختلاف ولو رواية ضعيفة فعلى هذا فأكثر ألفاظ الكفر المذكورة لا يفتى بالتكفير فيها ولقد ألزمت نفسي أن لا أفتي منها انتهى لكن في الدرر وإن لم يعتقد أو لم يعلم أنها لفظة الكفر ولكن أتى بها عن اختيار فقد كفر عند عامة العلماء ولا يعذر بالجهل وإن لم يقصد في ذلك بأن أراد أن يتلفظ بلفظ آخر فجرى على لسانه لفظ الكفر فلا يكفر لكن القاضي لا يصدقه".

کذا فی فتاوی بنوری تاؤن: رقم الفتوی: 144012201958

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 677 May 19, 2022
ghussey / ghusse ki halat me / mein kufriya alfaz se / say tajdidy / tajdedey eman wa nikah ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Beliefs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.