عنوان: طلاق کے بعد مہر میں دیے ہوئے زیورات کس کی ملکیت شمار ہوں گے؟ (9518-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب! گزارش ہے کہ ایک شخص نے بوقت نکاح چھ تولہ طلائی زیورات حق مہر معجل لکھوایا، چھ سال کے بعد اس کی بیوی طلاق کا مطالبہ کر رہی ہے، جبکہ اولاد پیدا نہیں ہوئی، علیحدگی کی صورت میں زیورات خاوند کے ہوں گے یا بیوی کے ہوں گے؟ براہ کرم رہنمائی فرمادیں۔

جواب: واضح رہے کہ نکاح کے موقع پر جو مہر مقرر کیا جاتا ہے، وہ بیوی کی ملکیت ہوتا ہے، لہذا مذکورہ زیورات بیوی کی ملکیت شمار ہوں گے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (البقرۃ، الآیة: 229)
وَ لَا یَحِلُّ لَکُمۡ اَنۡ تَاۡخُذُوۡا مِمَّاۤ اٰتَیۡتُمُوۡہُنَّ شَیۡئًا۔۔۔۔الخ

و قولہ تعالی: (النساء، الایة: 20)
وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً.

السنن الکبری للبیھقی: (باب من قال من أغلق بابا، رقم الحدیث: 14480، ط: دار الکتب العلمیة)
قال: وأخبرنا مالك، عن ابن شهاب، أن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: إذا دخل الرجل بامرأته فأرخيت عليهما الستور فقد وجب الصداق۔

بدائع الصنائع: (291/2، ط: دار الکتب العلمیة)
فالمهر يتأكد بأحد معان ثلاثة. الدخول والخلوة الصحيحة وموت أحد الزوجين، سواء كان مسمى أو مهر المثل حتى لا يسقط شيء منه بعد ذلك إلا بالإبراء من صاحب الحق، أما التأكد بالدخول فمتفق عليه، والوجه فيه أن المهر قد وجب بالعقد وصار دينا في ذمته، والدخول لا يسقطه؛ لأنه استيفاء المعقود عليه، واستيفاء المعقود عليه، يقرر البدل لا أن يسقطه كما في الإجارة؛ ولأن المهر يتأكد بتسليم المبدل من غير استيفائه لما نذكر فلأن يتأكد بالتسليم مع الاستيفاء أولى.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 623 May 26, 2022
talaq k / kay bad meher me / mein diye huwe zewrat / gold kis ki malkiyat shumar hoge / hongey

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Nikah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.