عنوان: ذو الحجہ کے دس دنوں میں داڑھی شیو (Shave) کرنے کا حکم(9656-No)

سوال: مفتی صاحب ! ذی الحجہ کا چاند نظر آنے کے بعد بال نہ کاٹنے کا حکم ہے، لیکن اگر کسی کو آفس کی وجہ سے داڑھی شیو (Shave) کرنی ہوتی ہو تو اس کے لیے کیا حکم ہے؟

جواب: داڑھی شیو (Shave)کرنا کسی بھی صورت جائز نہیں ہے، نہ ذو الحجہ میں جائز ہے اور نہ ہی کسی اور مہینے میں، البتہ ان دنوں زیرِ ناف، سر اور بغل کے بال اور ناخن نہ کاٹنا مستحب ہے، تاہم اگر کسی کے بال یا ناخن بہت زیادہ بڑھ گئے ہوں تو ایسا شخص بال اور ناخن کاٹ سکتا ہے۔ تاہم مذکورہ حکم اس شخص کے لیے ہے جسے غیر ضروری بال اور ناخن کاٹے ہوئے چالیس دن نہ ہوئے ہوں، کیونکہ جسم کے غیر ضروری بال اور ناخن کاٹنے کی آخری حد چالیس دن ہے، اس سے زیادہ تاخیر کرنا باعث گناہ ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحيح مسلم: (رقم الحديث: 1977، ط: دار الطباعة العامرة، تركيا)
عن ‌أم سلمة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا رأيتم ‌هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي، فليمسك عن ‌شعره وأظفاره".

سنن أبي داود: (رقم الحديث: 2789 ، ط: دار الرسالة العالمية)
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "أمرت بيوم الأضحى عيدا، جعله الله عز وجل لهذه الأمة"، قال الرجل: أرأيت إن لم أجد إلا منيحة انثى أفأضحي بها؟ قال:، لا، ولكن تأخذ من شعرك وأظفارك، وتقص شاربك، وتحلق عانتك، فتلك تمام أضحيتك عند الله عز وجل.

صحيح البخاري: (رقم الحديث: 5553، ط: دار ابن كثير)
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خالفوا المشركين: وفروا اللحى، وأحفوا الشوارب). وكان ابن عمر: إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته، فما فضل أخذه.

البناية شرح الهداية: (72/4، ط: دار الكتب العلمية)
... عن أبي هريرة أخرجه ابن أبي شيبة من حديث أبي زرعة قال: كان أبو هريرة يقبض على لحيته فيأخذ ما فضل عن القبضة، ولكن يعارض هذا حديث ابن عمر - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: «احفوا الشارب وأعفوا اللحى» ، أخرجه البخاري ومسلم ويمكن أن يجاب عنه أن المراد بإعفاء [اللحى أن لا تحلق كلها كما يفعله المجوس، والدليل عليه ما جاء في رواية مسلم من] رواية أبي هريرة، قال قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «جزوا الشوارب واعفو اللحى، خالفوا المجوس» فإن المجوس كانوا يحلقون لحاهم ويتركون شواربهم ولا يأخذون منها شيئاً أصلاً ". وفي "المحيط" اختلف في إعفاء اللحية قال بعضهم: يتركها حتى تكثف وتكبر، والقص سنة فما زاد على قبضة قطعها، ولا بأس بنتف الشيب وأخذ أطراف اللحية إذا طالت، ولا بأس بالأخذ من حاجبه وشعر وجهه ما لم يشبه المخنثين.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 463 Jun 29, 2022
zulhaja / zilhaja k das / 10 dino me / mein shave karne ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Qurbani & Aqeeqa

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.