عنوان: آئس (Ice) کے نشہ میں طلاق دینا(9756-No)

سوال: شوہر نے اپنی بیوی کو آئس (ice) کے نشے میں ایک ساتھ تین طلاقیں دی ہیں، کیا سب طلاقیں ہوگئیں ہیں؟

جواب: آئس کے نشہ میں طلاق دینے سے طلاق واقع ہو جاتی ہے، لہذا صورت مسئولہ میں عورت پر تین طلاقیں واقع ہوکر حرمت مغلظہ ثابت ہوگئی ہے اور بیوی اپنے شوہر پر حرام ہوچکی ہے، لہذا ایسی صورت میں عورت اپنی عدت گزار کر دوسری جگہ شادی کر سکتی ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (کتاب الطلاق، 235/3، ط دار الفکر)

"(ويقع طلاق كل زوج بالغ عاقل) ولو تقديرا بدائع، ليدخل السكران ...... (أو سكران) ولو بنبيذ أو حشيش أو أفيون أو بنج زجرا، وبه يفتى تصحيح القدوري واختلف التصحيح فيمن سكر مكرها أو مضطرا، ونعم لو زال عقله بالصداع أو بمباح لم يقع. وفي القهستاني معزيا للزاهدي أنه لو لم يميز ما يقوم به الخطاب كان تصرفه باطلا. اه
(قوله ليدخل السكران) أي فإنه في حكم العاقل زجرا له، فلا منافاة بين قوله عاقل وقوله الآتي أو السكران مطلب في الإكراه على التوكيل بالطلاق والنكاح والعتاق.
(قوله أو سكران)......وبين في التحرير حكمه أنه إن كان سكره بطريق محرم لا يبطل تكليفه فتلزمه الأحكام وتصح عبارته من الطلاق والعتاق، والبيع والإقرار، وتزويج الصغار من كفء، والإقراض والاستقراض لأن العقل قائم، وإنما عرض فوات فهم الخطاب بمعصيته، فبقي في حق الإثم ووجوب القضاء، ويصح إسلامه كالمكره لإرادته لعدم القصد. وأما الهازل فإنما كفر مع عدم قصده لما يقول بالاستخفاف لأنه صدر منه عن قصد صحيح استخفافا بالدين بخلاف السكران"

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 519 Aug 15, 2022
ice ke nashay me / mein talaq dena

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Divorce

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.