عنوان: عاقدین کے باپ، بیٹے، بھائی، چچا، بھانجے یا بھتیجے وغیرہ میں سے کسی کا نکاح کے موقع پر گواہ بننے کا حکم (9788-No)

سوال: کیا نکاح میں والد، بھائی، بیٹا،بھانجا،ماموں، چچا،تایا وغیرہ کی گواہی معتبر ہے یا نہیں؟

جواب: سوال میں ذکر کردہ تمام رشتہ دار (باپ، بیٹا، بھائی وغیرہ) نکاح کے گواہ بن سکتے ہیں، شرعاً اس میں کوئی حرج نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الھندیة: (267/1، ط: دار الفکر)
(ومنها) الشهادة قال عامة العلماء: إنها شرط جواز النكاح هكذا في البدائع وشرط في الشاهد أربعة أمور: الحرية والعقل والبلوغ والإسلام. فلا ينعقد بحضرة العبيد ولا فرق بين القن والمدبر والمكاتب ولا بحضرة المجانين والصبيان۔۔۔۔۔ والأصل في هذا الباب أن كل من يصلح أن يكون وليا في النكاح بولاية نفسه صلح أن يكون شاهدا، ومن لا فلا.

الھدایة: (185/1، ط: دار احیاء التراث العربي)
قال: " ولا ينعقد نكاح المسلمين إلا بحضور شاهدين حرين عاقلين بالغين مسلمين رجلين أو رجل وامرأتين عدولا كانوا أو غير عدول أو محدودين في القذف " قال رضي الله عنه اعلم أن الشهادة شرط في باب النكاح لقوله عليه الصلاة والسلام " لا نكاح إلا بشهود ".

مجمع الأنھر: (321/1، ط: دار احیاء التراث العربي)
(وشرط حضورشاهدين حرين أو حر وحرتين )... (أو ابني العاقدين) وهذا ظاهر الرواية.
وفي الخانية نقل عن المنتقى: أنه لا يصح (أو ابني أحدهما) لوجود أهلية التحمل (ولا يظهر) ثبوت العقد عند الحكام (بشهادتهما عند دعوى القريب) وإنكار أحد المتعاقدين لنفع القريب فإن كان الابنان منهما لا تقبل لهما وإن كانا من أحدهما لا تقبل له وتقبل عليه ولو ترك لكان أولى؛ لأنها مسألة الشهادة قد ذكرت في موضعها فلا يخلو عن تكرار.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 748 Aug 23, 2022
aqdeen k bap / walid,bete,bhai,chacha,bhanje, ya bhatije waghaira me / mein se / say kisi ka nikah k moqe per gawah banne ka hokom / hukum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Nikah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.