عنوان: امانت کے طور پر رکھا گیا سونا چوری ہونے پر ضمان کا حکم(9832-No)

سوال: ہمارے گھر میں 2010 میں ڈکیتی کی واردات ہوئی جس میں ڈکیتوں نے ناقابل تلافی نقصان کیا اور اس وقت ایک آدمی نے ہمارے پاس سونا رکھوایا ہوا تھا ڈکیت وہ بھی ساتھ لے گئے۔
ہم نے کیس کیا اور چور پکڑے گئے پولیس نے ان سے آرٹیفیشل برآمد کیا جو کسی کام کا نہ تھا
وہ ڈکیت اس وقت کی بدنام زمانہ تنظیم سے تعلق رکھتے تھے اور مکمل ایک گینگ تھا، آئے روز ہمیں مارنے کی دھمکیاں دے رہے تھے بامر مجبوری ہم نے ان سے ایف آئی آر واپس لے لی، اب وہ آدمی جس کا سونا تھا وہ واپسی کا مطالبہ کر رہا ہے اور تنگ کر رہا ہے
میرے بھائی اس واقعہ کے کچھ عرصے بعد نقدی کی صورت میں پیسے لے کر گئے مگر انھوں نے یہ کہہ کر پیسے نہیں لیئے کہ میں نے بڑا فیصلہ کیا ہوا ہے، ہمارے والد مرحوم کو بھی فوت ہوئے چھ سال کا عرصہ بیت چکا ہے۔ قرآن و حدیث کی روشنی میں وضاحت فرما دیں کہ ہم پر امانت تلف ہونے کی دیت ہے یا نہیں؟

جواب: مذکورہ سونا آپ کے پاس اس شخص کی امانت تھی، لہٰذا اگر آپ نے اس سونے کی حفاظت میں کوئی کمی کوتاہی ‏نہیں کی، یعنی جتنی حفاظت اس کی عام طور پر کی جاتی ہے، اس میں کمی نہیں کی (مثلاً محفوظ کمرے میں تجوری وغیرہ ‏کے اندر اس طرح بند کرکے رکھ دیا ہو کہ عام لوگوں کی پہنچ سے دور ہو)، نیز ڈاکووں ‏سے مزاحمت کرکے اسے بچانا آپ کےلئے اگر ممکن نہیں تھا، تو اس تمام صورتحال میں آپ پر اس سونے کا شرعاً کوئی ضمان واجب نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

السنن الكبري للبيهقي مع الجوهر النقي: (91/6، ط: مجلس دائرة المعارف ‏النظامية، الهند، حيدر آباد)‏
عن ابن سيرين أن شريحا قال : ليس على المستودع غير المغل ضمان ولا على ‏المستعير غير المغل ضمان. هذا هو المحفوظ عن شريح القاضى من قوله.‏

درر الحكام في شرح مجلة الأحكام: (266/2، ط: دار الجيل)‏
‏(المادة 777) ‏‎…..‎بناء عليه إذا هلكت الوديعة كلها أو بعضها أو فقدت ‏بدون صنع المستودع وتعديه وتقصيره في الحفظ كما لو سرقت الوديعة كلها أو ‏بعضها لا يلزم الضمان يعني أن خسائرها تعود على المودع. ‏

رد المحتار‎:‎‏ (673/5، ط: دار الفکر)‏
ولو قال وضعتها بين يدي في داري، والمسألة بحالها أن مما لا يحفظ في عرصة ‏الدار كصرة النقدين يضمن، ولو كان مما تعد عرصتها حصنا له لا يضمن ‏بزازية وخلاصة وفصولين وذخيرة وخانية، وظاهره أنه يجب حفظ كل شيء في ‏حرز مثله تأمل لكن تقدم في السرقة: أن ظاهر المذهب كل ما كان حرزا لنوع، ‏فهو حرز لكل الأنواع، فيقطع بسرقة لؤلؤة من إصطبل تأمل. وقد يفرق بين ‏الحرز في السرقة والحرز في الوديعة، وذلك أن المعتبر في قطع السارق بتلك ‏الحرز، وذلك لا يتفاوت باعتبار المحرزات، والمعتبر في ضمان المودع التقصير في ‏الحفظ ألا ترى أنه لو وضعها في داره الحصينة وخرج وكانت زوجته غير أمينة ‏يضمن، ولو أحد سرقها يقطع؛ لأن الدار حرز، وإنما ضمن للتقصير في ‏الحفظ، ولو وضعها في الدار وخرج، والباب مفتوح، ولم يكن في الدار أحد أو ‏في الحمام أو المسجد أو الطريق أو نحو ذلك وغاب يضمن مع أنه لا يقطع ‏سارقها، ونظائر هذا كثيرة فإذا اعتبرنا هنا الحرز المعتبر في السرقة لزم أن لا ‏يضمن في هذه المسائل ونحوها فيلزم مخالفة ما أطبقوا عليه في هذا الباب، فظهر ‏يقينا صحة ما قلنا من الفرق والله أعلم

الفتاوي الهندية: (342/4، ط: دار الفكر)‏
وفي الفتاوى سئل ابن الفضل عمن دفع جواهر إلى رجل ليبيعها، فقال ‏القابض: أنا أريها تاجرا لأعرف قيمتها فضاعت الجواهر قبل أن يريها، قال: ‏إن ضاعت أو سقطت بحركته ضمن، وإن سرقت منه أو سقطت لمزاحمة ‏أصابته من غيره لم يضمن، كذا في الحاوي للفتاوى.‏
قال: لو قال المودع: وضعت الوديعة بين يدي فقمت ونسيتها فضاعت ‏ضمن، وبه يفتى، كذا في جواهر الأخلاطي.‏
ولو قال وضعت بين يدي في داري ثم قمت ونسيتها فضاعت ينظر إن كانت ‏الوديعة مالا يحفظ في عرصة الدار ولا تعد حرزا له كصرة الدراهم والذهب ‏ونحوهما يضمن وإلا فلا، كذا في محيط السرخسي.‏

و فیھا أیضا: (343/4)‏
وضع الوديعة في داره ويدخلها أناس كثيرة فضاعت، فإن كان شيئا يحفظ في ‏الدار مع دخولهم لا يضمن وإلا فيضمن، كذا في القنية.‏

و فيها أيضا: (346/4)‏
وفي الجامع الأصغر سئل أبو القاسم عمن عنده وديعة فرفعها رجل فلم يمنعه ‏المودع إن أمكنه منعه ودفعه فلم يفعل فهو ضامن، وإن لم يمكنه ذلك لما أنه ‏يخاف دعارته وضربه فلا ضمان، كذا في المحيط…‏‎..‎سئل عن مودع وضع ‏الوديعة في حجرته في خان وفيه صحن لأقوام فربط سلسلة بابها بحبلها ولم يقفله ‏ولم يغلقه وخرج فسرقت الوديعة هل يضمن، قال إن عد شد هذا الربط في ‏مثل هذا الموضع توثيقا لم يضمن، وإن عد إغفالا ضمن، كذا في فتاوى ‏النسفي.‏

امداد الاحکام: (628/3، ط: مکتبة دار العلوم کراتشي)‏

فتاوی دار العلوم کراتشي: -امداد السائلین- (274/5، ط: ادارۃ المعارف)‏

والله تعالىٰ أعلم بالصواب
دارالإفتاء الإخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 647 Sep 28, 2022
amanat k toor / tor per rakha gaya sona / gold chori hone per zaman ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Characters & Morals

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.