عنوان: سردی کے موسم کو خوش آمدید ہو۔۔۔ الخ حديث سے متعلق تحقیق (9886-No)

سوال: رسول اللہ ﷺ نے ارشاد فرمایا: "موسم سرد کو مرحبا ہو کہ اس میں رحمت نازل ہوتی ہے ... الخ" (کنز العمال، حدیث نمبر: 32513) اس حدیث کی اسنادی حیثیت واضح فرمادیں۔

جواب: سوال میں ذكر كردہ روایت سند كے اعتبار سے کمزور ہے، البتہ چونکہ اس روایت کا تعلق فضائل کے باب سے ہے، لہذا اس روایت کو ضعف کی صراحت کے ساتھ بیان کرنے کی گنجائش ہے، نیز اس روایت سے ملتا جلتا مفہوم ایک اور صحیح حدیث سے بھی ثابت ہے، جس سے اس ضعیف روایت کو تقویت مل جاتی ہے۔
اس روایت کی تخریج، اس کی اسنادی حیثیت اور اس حدیث کے مضمون کو تقویت دینے والی حدیث کا ذکر مندرجہ ذیل ہے:
تخریج الحدیث:
۱۔ سوال میں ذکرکردہ روایت کو امام ابن عدی رحمہ اللہ نے اپنی کتاب ’’الکامل‘‘ (6/ 69، 10 /139،ط: دارالكتب العلمية) میں درج ذیل الفاظ کے ساتھ نقل کیا ہے:
ترجمہ:
حضرت عبداللہ بن مسعود رضی اللّٰہ عنہ سے مروی ہے کہ جب سردی کا موسم آتا تھا تو رسول اللہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم فرماتے: "سردی کے موسم کو خوش آمدید ہو، اس موسم میں رحمتیں نازل ہوتی ہیں، تہجد پڑھنے والے کے لیے اس کی راتیں لمبی ہوتی ہیں اور روزہ رکھنے والے کے لیے اس کا دن چھوٹا ہوتا ہے"۔
۲۔امام دیلمی رحمہ اللہ نے’’مسند الفردوس‘‘ (حدیث نمبر: 6509،ط:دارالكتب العلمية) میں بغیر کسی سند کے حضرت عبداللہ بن مسعودرضی اللہ عنہ سے مرفوعاً نقل کیا ہے، جبکہ حافظ ابن حجر عسقلانی رحمہ اللّٰہ عنہ "الغرائب الملتقطۃ" 6/ 312 رقم الحدیث (2428) میں سند کے ساتھ بیان کیا ہے۔
مذکورہ روایت کی اسنادی حیثیت:
امام ساجی، امام ابن عدیؒ اور حافظ ذہبی رحمہم اللہ نے اس روایت کو ’’منکر‘‘ قرار دیا ہے، جس کی وجہ یہ ہے کہ اس روایت کی سند میں تین رواۃ: "محمد بن موسى الحرشی"، "نعيم بن عبد الحميد الواسطی" اور "السری بن اسماعیل الھمدانی الکوفی" کے بارے میں ائمہ جرح و تعدیل نے کلام کیا ہے، خاص طور پر روای ’’السری بن اسماعیل الھمدانی الکوفی‘‘ پر سخت جرح کی گئی ہے، امام بخاریؒ فرماتے ہیں کہ یحی بن قطان ؒ نے کہا: ’’ایک مجلس میں میرے سامنے ان (السری بن اسماعیل) کا جھوٹ ظاہر ہوا‘‘۔ امام ابوداود اور امام نسائی رحمہمااللہ نے ان کو ’’متروک الحدیث‘‘ کہا ہے، حافظ ابن حجرعسقلانی ؒ نے بھی ان کو متروک الحدیث کہا ہے۔
امام ابن عدی رحمہ اللّٰہ نے مذکورہ روایت كو نقل کرنے کے بعد فرمایا: ’’السری بن اسماعیل الھمدانی الکوفی ‘‘کی نقل کردہ روایات کی متابعت (موافقت) کسی نے نہیں کی ہے، خاص کر ان کی امام شعبی سے مروی روایات تو منکرات ہیں، امام شعبی سے ان کے علاوہ کسی نے نقل نہیں کی ہیں۔
مذکورہ بالا روایت کا شاھد:
سوال میں ذکرکردہ روایت سے ملتا جلتا مفہوم ایک اور روایت میں بیان کیا گیا ہے جسے امام احمد نے "مسند احمد"، امام بیہقی نے "سنن کبری" اور "شعب الایمان" اور امام ابویعلی نے اپنی "مسند" میں، امام ابن عدی نے " الکامل" میں، حافظ ابو نعیم اصفہانی نے "حلیۃ الاولیاء" میں نقل کیا ہے، جو درج ذیل ہے:
ترجمہ:
حضرت ابو سعید خدری رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ جناب رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے ارشاد فرمایا: "سردی کا موسم مؤمن کی بہار ہے (کیونکہ) اس کا دن چھوٹا ہوتا ہے تو وہ (مؤمن) روزہ رکھ لیتا ہے اور رات لمبی ہوتی ہے تو وہ قیام کرلیتا ہے۔
علامہ ہیثمی رحمہ اللہ نے اس روایت کے بارے میں فرمایا: اس روایت کو امام احمد اور ابویعلی نے روایت کیا ہے اور اس کی سند حسن ہے۔
نیز سوال میں ذکر کردہ روایت کے اور بھی شواہد ہیں ،جن کا ذکر دلائل میں کیا گیا ہے۔
خلاصہ ٔکلام:
سوال میں ذكر كردہ روایت ضعف کی صراحت کے ساتھ بیان کرنے کی گنجائش ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الحديث أخرجه الديلمي في ’’مسند الفردوس‘‘(4 / 164) برقم: (6509)مرفوعاً عن ابن مسعود رضي الله عنه ولفظه’’ مرحبا بالشتاء! فيه تنزل الرحمة، أما ليله فطويل للقائم، وأما نهاره فقصير للصائم‘‘ والحديث أخرجه في ’’جمع الجوامع ‘‘(8 / 269) برقم: (19929) وعزاه إلي الديلمي.

إسناد هذاالحديث من ’’ الغرائب الملتقطة ‘‘(6 / 312) برقم: (2428)أخبرنا فيد الشعراني ، عن أبي منصور المحتسب ، عن الفضل الكندي ، عن أبي يزيد خالد بن النضر القرشي ، عن محمد بن موسى الحرسي ، عن نعيم بن عبد الحميد الواسطي ، عن السري بن إسماعيل ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن ابن مسعود ، رفعه۔۔۔الحديث.

وأورده ابن عدي في ’’الكامل‘‘(6 / 69) برقم: (8948)في ترجمة ’’ السري بن إسماعيل‘‘ من طريق عن نعيم بن عبد الحميد الواسطي ، عن السري بن إسماعيل ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن ابن مسعود قال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا جاء الشتاء قال: مرحبا بالشتاء۔۔۔الحديث.و قال في آخرترجمته: وللسري غير ما ذكرت، وأحاديثه التي يرويها لا يتابعه أحد عليها، وخاصة عن الشعبي، فإن أحاديثه عنه منكرات لا يرويها عن الشعبي غيره، وهو إلي الضعف أقرب.

وهكذا أورده ابن عدي في ’’الكامل‘‘(10 / 139) برقم: (16988)في ترجمة ’’ نعيم بن عبد الحميد الواسطي‘‘ وقال: سمعت الساجي يقول: فالحديث المنكر للسرى بن إسماعيل هو هذا، فذكره لنا الساجي، عن الحرشي.
قال الشيخ: ولعل إنكاره إنما أتيناه من قبل نعيم هذا، فإنه ليس بذاك في الحديث، ولم يروه عن السرى غير نعيم، ونعيم معروف بهذا الحديث.

دراسة إسنادهذه الرواية:

1۔ محمد بن موسى الحرشي:

هومختلف فيه، ذكره العلامةابن حبان في ’’الثقات‘‘(5/465) برقم:(3435) فرجح الذهبي في "الميزان" (4/ 279 برقم:(7752) توثيقه وقال :صدوق، و ضعفه أبوداؤد وفي ’’تهذيب الكمال للمزي‘‘(9/371) برقم:( 6272) قال أَبُو عُبَيد الآجري: سألت أَبَا داؤد عَنْهُ، فوهاه وضعفه.
وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني :في ’’التقريب‘‘(538)برقم:( 6338)’’ محمد بن موسى بن نفيع الحرشي لين‘‘

2۔نعيم بن عبد الحميد الواسطي:
ذكره العلامةابن حبان في ’’الثقات‘‘ (5/552) برقم:(4077) وقال :ربما أغرب.وقال ابن عدي في ’’الكامل‘‘(10 / 139) برقم: (16988) فإنه ليس بذاك في الحديث وقال الإمام الذهبي في ’’الميزان ‘‘(5/32) برقم:(8599)نعيم بن عبد الحميد الواسطي.عن السري بن إسماعيل.وعنه محمد بن موسى الحرشي بخبر منكر.قال ابن عدي: ليس بذاك في الحديث.قلت: الآفة من السري، فإنه روى عن الشعبي، عن مسروق، عن ابن مسعود - مرفوعاً: مرحبا بالشتاء، فيه تنزل البركة، أما ليله فطويل للقيام، وأما نهاره فقصير للصيام.رواه عنه نعيم.

3۔ السري بن إسماعيل الهمداني الكوفي:
قال البخاري:في ’’التاريخ الكبير‘‘(4/157) برقم:(2399)قال يحيى القطان: استبان لي كذبه في مجلس.وقال الإمام الذهبي في ’’الميزان ‘‘(2/110) برقم:(2945)السري بن إسماعيل [ق] الكوفي.صاحب الشعبي.قال يحيى القطان: استبان لي كذبه في مجلس واحد.وقال النسائي: متروك.وقال غيره: ليس بشئ.وقال أحمد: ترك الناس حديثه.وروى عباس، عن يحيى: ليس بشئ. وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني :في ’’التقريب‘‘(264)برقم:( 2221)’’وهو متروك الحديث‘‘.

شواہد الحدیث:

شاھدہ من حدیث عامر بن مسعود رحمة الله عليه:

لفظه ’’ الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة ‘‘أخرجه الترمذي في ’’جامعه‘‘ (2 / 152) برقم: (797) وابن خزيمة في "صحيحه" (3 / 540) برقم: (2145) وأحمد في "مسنده" (8 / 4343) برقم: (19262) وابن أبي شيبة في "مصنفه" (6 / 328) برقم: (9834) والبيهقي في "سننه الكبير" (4 / 296) برقم: (8545) وفي ’’شعب الإيمان‘‘(3 / 416) برقم:( 3941) و زاد في آخره’’أما نهاره فقصير و أما ليله فطويل ‘‘ کلھم أوردوا هذا الحديث من طريق نمير بن عريب عن عامر بن مسعود مرسلا.

شاھدہ من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه:
أخرجه الطبراني في ’’الصغير‘‘ (2 / 26) برقم:(716) وقال : لم يروه عن قتادة إلا سعيد . تفرد به الوليد.
رواه الطبراني في الصغير، وفيه سعيد بن بشير، وهو ثقة، ولكنه اختلط. و أخرجه البيهقي في ’’شعب الإيمان‘‘(3 / 416) برقم:( 3943)
وأورده الهيثمي في ’’مجمع الزوائد ‘‘( 3/ 200) برقم:( 5213) وقال:وأما حديث أبي هريرة الدوسي، أخرجه البيهقي في’’سننه الكبير‘‘ (4 / 297) برقم: (8546) وقال السخاوي في ’’المقاصد الحسنة‘‘(403)برقم:( 589)بعد أن ذكر الحديث’’وسعيد ضعيف عند أكثرهم، وقد رواه همام عن قتادة، فجعله عن أنس عن أبي هريرة موقوفا أخرجه البيهقي وأبو نعيم، وعبد الله بن أحمد، وهو أصح‘‘
وأخرجه ابن عدي في ’’الكامل‘‘(7 / 310) برقم: (11406) في ترجمة’’عُمر بن موسى بن وجيه الوجيهي‘‘من طريق قَتادَة، عن أ نس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إن الملائكة لتفرح للمتعبدين لأيام الشتاء، نهاره قصير للصيام، وليله طويل للقيام. وقال ابن عدي :ولعمر بن موسى غير ما ذكرت من الحديث كثير، وكل ما أمليت لا يتابعه الثقات عليه، وما لم أذكره كذلك، وهو بين الأمر في الضعفاء، وهو في عداد من يضع الحديث متنا وإسنادا.

و شاهده من حديث أبي هريرة رضي الله عنه:
أخرجه البيهقي في ’’سننه الكبير‘‘ (4 / 489) برقم: (8455) موقوفا عن أبي هريرة بلفظ’’ألا أدلكم على الغنيمة الباردة قال: قلنا وما ذلك يا أبا هريرة قال: الصوم في الشتاء‘‘ وأورده أبو نعيم في ’’الحلية‘‘(1 / 381) و أحمد في ‘‘الزهد‘‘(145)برقم:( 986).

و شاهده من حديث جابر رضي الله عنه:
أخرجه البيهقي في ’’شعب الإيمان‘‘(3 / 416) برقم:( 3942) من طريق زهير بن محمد عن ابن المنكدر عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم۔۔۔الحديث. و أخرجه ابن عدي في ’’الكامل‘‘(7 / 310) برقم: (11406) في ترجمة’’ زهير بن محمد العنبري الخراساني‘‘من طريقه وقال في آخر ترجمته ’’ وهذه الأحاديث لزهير بن محمد فيها بعض النكرة، ورواية الشاميين عنه أصح من رواية غيرهم، وله غير هذه الأحاديث ولعل الشاميين حيث رووا عنه أخطأوا عليه، فإنه إذا حدث عنه أهل العراق فرواياتهم عنه شبه المستقيمة وأرجو أنه لا بأس به‘‘.

و شاهده من أبي سعيد الخدري رضي الله عنه:
أخرجه البيهقي في "سننه الكبير" (4 /489) برقم: (8456) من طريق ابن لهيعة، عن دراج أبي السمح، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الشتاء ربيع المؤمن قصر نهاره فصام وطال ليله فقام " وفي ’’شعب الإيمان‘‘(3 / 416) برقم:( 3940)وأحمد في "مسنده" (5 / 2460) برقم: (11895) وأبو يعلى في "مسنده" (2 / 324) برقم: (1061) ، (2 / 525) برقم: (1386) وابن عدي في ’’الكامل‘‘(4 / 490) برقم: (6713) وأبو نعيم في ’’الحلية‘‘(8/325 )وأورده الهيثمي في ’’مجمع الزوائد‘‘( 3/200) برقم:(5217)وقال: رواه أحمد وأبو يعلى، وإسناده حسن.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 844 Oct 24, 2022
sardi k mosam ko khushamdeed ho.. hadees / hadis ki tehqeeq / tehqiq

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.